الوضع في السعودية | سياسي / الكويت تعرب عن قلقها لتطورات الوضع في لبنان وتدعو إلى ضبط النفس وكالة الأنباء السعودية

May 4, 2022
مها-ابو-جبل

تحدثنا في المقال السابق عن مصادر المياه غير المتجددة في السعودية وهي المياه الجوفية العميقة، ورأينا أنها تمثل الغالبية العظمى من مجمل المياه محليا وبنسبة تصل إلى 65 في المائة "حسب أرقام عام 2000" وسنتحدث هنا عن مصادر المياه المتجددة في السعودية وهي المياه السطحية "المحتجزة غالبا خلف السدود" والمياه الجوفية الضحلة "على أعماق أقل من 100 متر" ومياه البحر المحلاة وأخيرا مياه الصرف المعالجة.

الوضع الاقتصادي في السعودية

© Sputnik انتقد وزير خارجية السعودية، الأمير فيصل بن فرحان، الطبقة السياسية في لبنان واشترط إجراء إصلاحات جوهرية في هذا البلد لمواصلة المملكة دعمها له. وقال بن فرحان، في حوار مع شبكة "CNN" الأمريكية، إن "مستقبل لبنان بيد اللبنانيين"، معربا عن أمل الرياض في أن يلقي اللبنانيون والقيادة اللبنانية والهيئة السياسية اللبنانية "نظرة جادة حقيقية" على الوضع الذي يمر به بلدهم، وأن "يتوحدوا في سبيل تبني إصلاحات سياسية واقتصادية حقيقية من شأنها أن تتصدى للتحديات التي يواجهها لبنان، وأن تقدم حلولا مستدامة للمستقبل". وأبدى الوزير السعودي خشيته من أن يتجه لبنان نحو ظروف أكثر خطورة من أي وقت مضى، ما لم تكن قيادته السياسية مستعدة للمضي قدما في هذا السبيل. وتابع: "لم يعد الوضع القائم في لبنان قابلا للتطبيق، ولا تشعر المملكة بأنه من المناسب الاستمرار في دعم الوضع الحالي الذي قدم لاعبا غير حكومي، أي "حزب الله"، يتمتع بحكم الأمر الواقع وحق الفيتو على كل ما يجري في البلد ويسيطر على بنيته التحتية الرئيسة.. فيما لا تفعل الطبقة السياسية سوى القليل للتعامل مع التحديات التي يواجهها الشعب اللبناني، سواء كان فسادا أو سوء الإدارة أو مشاكل أخرى".

أما بالنسبة إلى المياه السطحية فعند الحديث عنها على مستوى العالم فإن المقصود هو غالبا مياه الأنهار والبحيرات، إنما في السعودية فهي ترمز إلى مياه الأمطار الموسمية التي تتجمع في الأودية وخلف السدود، وبالتالي فهي مياه سطحية مؤقتة أو غير دائمة الجريان وعليه أيضا فإن كمية المياه السطحية تعتمد بشكل مباشر على كمية هطول الأمطار على المملكة، التي تعد من الأقل عالميا ـــ في حدود الـ 100 مليمتر سنويا، عموما تقدر كمية المياه السطحية والجوفية المتجددة في المملكة بستة آلاف مليون متر مكعب سنويا وغالبيتها محتجزة في السدود وتحديدا في الجنوب الغربي من المملكة.

اخر تطورات الوضع في السعوديه

وأضاف حافظ أن مطلوبات المصارف من القطاع الخاص بلغت بنهاية شهر يونيو (حزيران) الماضي، قرابة 1. 7 تريليون ريال (453. 3 مليار دولار) مقارنة بقرابة 1. 5 تريليون ريال (400 مليار دولار) بشهر يونيو (حزيران) من العام الماضي. البنوك والإجراءات وبناء على توجيه «مؤسسة النقد»، وفق حافظ، تبنت البنوك العديد من الإجراءات الاحترازية التي تصب في صالح كلٍّ من العميل والبنك والاقتصاد، سواء المرتبطة بتعديل أو إعادة هيكلة التمويلات الحالية دون أي تكاليف أو رسوم إضافية؛ لتخفيف آثار كورونا وتمكين القطاع من الاستمرارية في ممارسة الأعمال والمحافظة على مستويات التوظيف للمنشآت المتضررة من انتشار الفيروس. ويتم ذلك، بحسب حافظ، من خلال توفير الاحتياجات التمويلية وتقديم الدعم اللازم للعملاء الأفراد الذين فقدوا وظائفهم في القطاع الخاص وإعفاء جميع العملاء من رسوم إجراء العمليات عبر القنوات الإلكترونية، ومن رسوم انخفاض الرصيد عن الحد الأدنى، ومن أي رسوم تُفرض على عمليات إعادة التمويل أو إنهاء اتفاقيات قائمة (سواء تمويل أو من جانب الودائع)، ولمدة ستة أشهر على الأقل. جانب من الدعم وأضاف حافظ أن الإجراءات التي أطلقتها «مؤسسة النقد» تضمنت برنامج دعم تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، واستهدفت التخفيف من آثار التدابير الاحترازية لمكافحة كورونا على قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتحديداً تخفيف أعباء تذبذب التدفقات النقدية ودعم رأس المال العامل لهذا القطاع وتمكينه من النمو خلال المدة المقبلة والمساهمة في دعم النمو الاقتصادي والمحافظة على التوظيف في القطاع الخاص.

الوضع المائي في السعودية «3» .. ماء متجدد | صحيفة الاقتصادية

  1. الوضع في السعودية بعد كورونا - YouTube
  2. الوضع في السعودية
  3. شركة بن لادن للتوظيف
  4. الوضع الحالي في السعوديه
  5. قرض الراجحي كم راتب
  6. مقارنة بين شاومي نوت 10 ونوت 10 برو | أيهما أفضل؟! - كمبيوترجي
  7. فورت نايت بالانجليزي
  8. مقابلة الامير محمد بن سلمان cbs
  9. اعلانات مساج الرياض
  10. اتصالات تمهيديّة للموفد الأميركيّ الى لبنان واهتمام خاص بملف الطاقة - Lebanon Economy
  11. الوضع المالي الكلي يظهر استقراراً بنظرة متفائلة في السعودية | الشرق الأوسط
  12. جامعة طيبة نظام بلاك بورد

وزاد حافظ أن البرامج تضمنت دعم ضمانات التمويل بإيداع مبلغ يصل إلى 6 مليارات ريال (1. 6 مليار دولار) لصالح البنوك وشركات التمويل لتمكين جهات التمويل (البنوك وشركات التمويل) من إعفاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من تكاليف برنامج ضمانات تمويل قروض (كفالة) بغرض المساهمة في تخفيض تكلفة الإقراض للمنشآت المستفيدة من هذه الضمانات خلال العام المالي 2020 ودعم التوسع في التمويل. وقال حافظ إن هناك برنامج دعم رسوم عمليات نقاط البيع والتجارة الإلكترونية، لدعم رسوم المدفوعات لجميع المتاجر ومنشآت القطاع الخاص لمدة 3 أشهر، وذلك بقيمة إجمالية تفوق 800 مليون ريال (213. 3 مليون دولار)، من خلال تحمل «ساما» لتلك الرسوم لصالح مقدمي خدمات المدفوعات المشاركين في المنظومة الوطنية. الوضع المالي الكلي من جانبها، رصدت مجموعة «سامبا» المالية في تقرير اقتصادي أعدته، مؤشرات مالية إيجابية، حيث ترى أن الوضع المالي الكلي للمملكة يظهر استقراراً رغم الانخفاض الحاد لأسعار النفط هذه السنة، مبينة أنه بالرغم مما يعانيه الحساب الجاري من ضغوط، فإنه حقق فائضاً في الربع الأول من هذا العام. وقال التقرير إن الثقة في النظام المصرفي ما زالت قوية، حيث ازدادت الودائع بنسبة 10 في المائة في شهر مايو (أيار) الماضي، يضاف إلى ذلك التدخلات التي بذلتها السلطات السعودية لدعم معدلات السيولة ومؤسسات الأعمال، لا سيما فيما يخص المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

أخبار 24 | هل هناك تغيير في الوضع المالي للأندية؟.. رئيس لجنة الكفاءة المالية يجيب

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود أن "أحداث اليومين الماضيين تظهر أن لبنان بحاجة إلى تغيير حقيقي وجاد"، معتبراً أن "المسؤولية تقع على عاتق الزعماء". واضاف فرحان في تصريح لوكالة "رويترز" أنّ "المملكة قلقة بشأن الوضعين السياسي والاقتصادي في لبنان"، معتبرا أن الوضع القائم "يتطلب تحركاً الآن".

تخوّف سعودي من الوضع في لبنان... هذا ما دعت إليه الخارجية السعودية تخوّف سعودي من الوضع في لبنان دعت وزارة الخارجية السعودية مواطنيها لعدم السفر إلى لبنان، وقالت في بيان لها نظراً للظروف الراهنة في لبنان ندعو جميع المواطنين الكرام إلى اتباع التعليمات الصادرة من الجهات المعنية بعدم السفر إلى العديد من الدول ومنها لبنان كما دعت الجميع إلى عدم التردد في التواصل معنا عبر الأرقام الموضحة في البيان