ست من شوال / خطبة قصيرة مكتوبة بعنوان: ” موعظة وتذكير لأوَّل جمعة مِن شهر شوال “. – موقع: &Quot;عبد القادر بن محمد بن عبد الرحمن الجنيد&Quot; العلمي

May 4, 2022
الجامعة-المدينة-العالمية

فاللهم اغفر لنا، وارحمنا، وأنت خير الراحمين، وأعنَّا على ذِكرك، وشُكرك، وحُسْن عبادتك، إنَّك جواد كريم. الخطبة الثانية: ــــــــــــــــــــــــ الحمد لله ربِّ كلِّ شيء ومليكه، وراحمِ عباده المُتفضِّلِ عليهم بكلِّ نِعمة جليلة، والصلاة والسلام على عبده ورسوله النَّبي الأُمِّي القرشي المُنيب الأوَّاه، وعلى آله وأصحابه وسائِر مَن آمَن بِه واتَّبعَه ووالاه. اتقوا الله ربَّكم وخالقَكم بالمحافظة على ما افترضه عليكم مِن الطاعات وأوجبه، واستكثروا مِن نوافل ومُستحبَّات العبادات، حيث صحَّ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنَّ ربَّه سبحانه تفضَّل عليكم، فقال: (( مَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ، وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ)). ولا تَزهدوا في شيء مِن القُربات ولو صَغُرت في أعينكم، فإنَّها تَقيكم النَّار ولهبَها، إذ صحَّ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنَّه قال: (( اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ، فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَبِكَلِمَةٍ طَيِّبَةٍ)). وصحَّ عنه صلى الله عليه وسلم أنَّه قال: (( بَيْنَمَا رَجُلٌ يَمْشِي بِطَرِيقٍ اشْتَدَّ عَلَيْهِ الْعَطَشُ، فَوَجَدَ بِئْرًا، فَنَزَلَ فِيهَا فَشَرِبَ، ثُمَّ خَرَجَ فَإِذَا كَلْبٌ يَلْهَثُ يَأْكُلُ الثَّرَى مِنَ الْعَطَشِ، فَقَالَ الرَّجُلُ: لَقَدْ بَلَغَ هَذَا الْكَلْبَ مِنَ الْعَطَشِ مِثْلُ الَّذِي كَانَ بَلَغَ مِنِّي، فَنَزَلَ الْبِئْرَ فَمَلَأَ خُفَّهُ مَاءً، ثُمَّ أَمْسَكَهُ بِفِيهِ حَتَّى رَقِيَ فَسَقَى الْكَلْبَ، فَشَكَرَ اللهُ لَهُ، فَغَفَرَ لَهُ» قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ وَإِنَّ لَنَا فِي هَذِهِ الْبَهَائِمِ لَأَجْرًا؟ فَقَالَ: « فِي كُلِّ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أَجْرٌ »)).

صيام عند المالكية

ومن كان عليه قضاء من شهر رمضان، فالأفضل أن يبدأ بقضاء ما عليه أولاً، لقوله عليه الصلاة والسلام ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال)، ولكن البدء بصيام ست من شوال قبل قضاء رمضان صحيح على مذهب جمهور العلماء، وجائز بلا كراهة عند الحنفية ومع الكراهة عند المالكية والشافعية، والراجح أنه جائز بلا كراهة لأن القضاء موسع يجوز فيه التراخي، وصيام الست قد يفوت فيفوت فضله. ولو فرض أنه بدأ بالقضاء واستوعب جميع شوال، كأن تكون المرأة نُفساء، ولم تصم أيّ يوم من رمضان، ثم شرعت في قضاء ما عليها في شوال، ولم تنته إلا بعد دخول شهر ذي القعدة، فإنها تصوم الأيام السّتة بعد ذلك، ويكون لها أجر من صامها في شوّال؛ لأن تأخيرها هنا للضّرورة وهو متعذّر، فيثبت لها الأجر إن شاء الله.

يقول العلامة عبدالمحسن العباد حفظه الله تعالى في شرح الحديث: "الفرائض إذا حصل فيها شيء من النقص وكان هناك نوافل، فإن ذلك النقص يكمل من النوافل، وفي ذلك ترغيب في النوافل وحث عليها؛ لأنها مكملة ومتممة للفرائض؛ بحيث إن الذي يتساهل فيها يتساهل في الفرائض، والذي يحافظ عليها يحافظ على الفرائض، وعلى هذا فالنوافل شأنها عظيم والاهتمام بها عظيم، وفائدتها كبيرة؛ لأنها تكون وقاية للفرائض، ولأنها تتم بها الفرائض إذا كان هناك نقص فيها عند المحاسبة" [5]. 3- أن صيامها يعتبر علامة على قبول رمضان عند العزيز الرحمن؛ فإن من جزاء الحسنة التوفيق إلى حسنة بعدها؛ كما قال بعض السلف: "إن من ثواب الحسنة الحسنة بعدها، وإن من جزاء السيئة السيئة بعدها". فكما أن المعصية تجر إلى أختها، فكذلك الحسنة تجر إلى أختها، فإذا وُفِّق العبد لصيام هذه الست، فهذه علامة بإذن الله على قبول حسنته في رمضان؛ قال تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ ﴾ [محمد: 17]. 4- أن في صيام هذه الست استمرارًا في تزكية النفس وتطهيرها، فإنه ما شرعت العبادات والطاعات إلا لتزكية النفس والسمو بها، ومن أعظم ما تزكو به النفس وتتطهر الصيام؛ لذا نجد المسلمين أحسن حالًا في رمضان، كلهم مقبلون على الخير بعيدون عن الشر، وما ذاك إلا لما يحدثه الصيام في نفوسهم من تزكية وتطهير.

صيام ست من شوال متتابعة أو متفرقة سواء

صوم القضاء مع بنية واحدة - عبد العزيز بن باز وآخرون - طريق الإسلام

[٢٥] للمزيد من التفاصيل حول صيام ستة من شوال الاطّلاع على مقالة: (( صيام ستة من شوال)). المراجع ↑ "صوم الست من شوال" ، ، اطّلع عليه بتاريخ 19-3-2020. بتصرّف. ^ أ ب ت ث رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي أيوب الأنصاري، الصفحة أو الرقم: 1164 ، صحيح. ↑ سامي الصقير، أحكام صيام الستّ من شوال ، صفحة 12-14. بتصرّف. ↑ سعيد باعشن (1425ه - 2004م)، شرح المقدمة الحضرمية المسمى بشرى الكريم بشرح مسائل التعليم (الطبعة الأولى)، جدّة: دار المنهاج، صفحة 583. بتصرّف. ↑ حسن الشرنبلالي (1425ه - 2005م)، مراقي الفلاح شرح متن نور الايضاح (الطبعة الاولى)، القاهرة: دار المكتبة العصرية، صفحة 236. بتصرّف. ↑ عبد الرحمن العاصمي (1397ه)، حاشية الروض المربع شرح زاد المستقنع (الطبعة الأولى)، صفحة 449، جزء 3. بتصرّف. ↑ "متى يبدأ المسلم بصيام ستة أيام من شوال" ، ، 13-10-2007، اطّلع عليه بتاريخ 27-2-2020. بتصرّف. ↑ سامي الصقير، أحكام صيام الستّ من شوال ، صفحة 36-42. بتصرّف. ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن جويرية بنت الحارث أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 1986 ، صحيح. ↑ سورة البقرة، آية: 187. ↑ رواه ابن حجر العسقلاني، في تخريج مشكاة المصابيح، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 2/83، حسن.

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى: "وفي الحديث دلالة على جواز تأخير قضاء رمضان مطلقًا سواء كان لعذر أو لغير عذر"؛ [الفتح]، وممن خالفه في هذا من المعاصرين العلامة الألباني؛ حيث قال: "فالحق وجوب المبادرة إلى القضاء حين الاستطاعة وهو مذهب ابن حزم" [7]. ومن أدلتهم كذلك قوله تعالى: ﴿ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ﴾ [البقرة: 185]، فكلمة (عدة) نكرة في سياق الإثبات فتفيد الإطلاق؛ أي: يجوز لمن كان عليه شيء من رمضان أن يقضيَه في أي وقت من العام، ومن ثَمَّ فله أن يقدم صيام ست من شوال. 3- يجوز إشراك النية في صيام تلك الست مع أيام فاضلة أخرى كأن يصوم ستًّا من شوال في كل اثنين وخميس مثلًا، وينوي أجر الست وأجر الاثنين والخميس. 4- لا يجوز لمن عليه قضاء أن يشرك النية بأن ينوي القضاء مع أجر الست من شوال؛ لأن القضاء فرض والست نفل، ولا يصح شرعًا جمع النية بين فرض ونفل. فلنشمر عن ساعد الجد؛ فهي والله أيام قلائل، ستة أيام فقط وننال بصيامها الأجر العظيم عند الكريم الرحيم سبحانه. [1] الموطأ: 155، 156. [2] الموطأ: 156. [3] شرح الزرقاني على موطأ الإمام مالك: (2/ 271). [4] رواه الإمام أحمد والنسائي وأبو داود والحاكم، وصححه العلامة الألباني.

  • قضاء رمضان وصيام ست من شوال
  • ارقام عربية منقطة
  • جمع نِيّة صوم ستّ مِن شوال وأيام البيض والاثنين والخميس - منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية
  • ست من شوال قبل القضاء
  • درجة الحرارة والطقس الان في رفحاء السعودية
  • التقديم على كلية الملك فهد الامنية 1439
  • خطبة قصيرة مكتوبة بعنوان: ” موعظة وتذكير لأوَّل جمعة مِن شهر شوال “. – موقع: "عبد القادر بن محمد بن عبد الرحمن الجنيد" العلمي
  • صيام الست من شوال قبل القضاء - wongkaren josep

قبل القضاء

ست من شوال

مختصر أحكام صيام الست من شوال الأحد 4 شوّال 1434 هـ الموافق 11 أغسطس 2013 م عدد الزيارات: 41453 عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- أَنَّ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: ( مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ). أخرجه مسلم. ودّعنا بالأمس شهر الصيام والقيام، والمغفرة والرحمة والعتق من النيران، ومن رحمة الله أنَّ أبواب الخير والطاعات مفتوحة لعباده في كل حين، فلا ينقضي موسم حتى يعقبه موسم آخر، وصيام ست من شوال بعد رمضان من مواسم الخير العظيمة تلك. حكم صوم الست من شوال: يستحب صيام ستة أيام من شوال بعد رمضان، وقد ورد في ذلك أدلةٌ عديدة، منها قوله صلى الله عليه وسلم: ( مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ) متفق عليه. صيام الست من شوال يعدل صيام سنة: وإنما كان صيام رمضان وإتباعه بست من شوال يعدل صيام الدهر؛ لأن الحسنة بعشر أمثالها، وقد جاء ذلك مفسراً بحديث ثوبان رضي الله عنه، فقد أخرج ابن ماجه عَنْ ثَوْبَانَ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أَنَّهُ قَالَ: ( مَنْ صَامَ سِتَّةَ أَيَّامٍ بَعْدَ الْفِطْرِ كَانَ تَمَامَ السَّنَةِ، مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا).

صيام ست من شوال متفرقة

الحنابلة: ذهبوا إلى عدم التفريق في الأفضليّة بين التتابُع، والتفريق. المراجع ^ أ ب رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي أيوب الأنصاري، الصفحة أو الرقم: 1164، صحيح. ↑ محمد المنجد، 21 فائدة في صيام شوال ، صفحة 4. بتصرّف. ↑ جوهرة العجلان، مباحث في صيام ستة شوال ، مصر: جامعة الأزهر- كلية أصول الدين والدعوة الإسلامية، صفحة 7-10. بتصرّف. ↑ رواه السيوطي، في الجامع الصغير، عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، الصفحة أو الرقم: 5100، صحيح. ↑ سورة الأنعام، آية: 160. ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 5927، صحيح. ↑ عدد من المختصين بإشراف الشيخ صالح بن عبد الله ، نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم (الطبعة الرابعة)، جدة: دار الوسيلة للنشر والتوزيع، صفحة 2647، جزء 7. بتصرّف. ↑ سامي الصقير، أحكام صيام الست من شوال ، صفحة 10-11. بتصرّف. ↑ رواه الألباني، في صحيح الجامع، عن ثوبان مولى رسول الله، الصفحة أو الرقم: 3094، صحيح. ↑ سامي محمد، العمل الصالح ، صفحة 202. بتصرّف. ↑ حسن المصري، شرح صحيح مسلم ، صفحة 16، جزء 13. بتصرّف. ↑ رواه الألباني، في صحيح ابن ماجه، عن تميم الداري، الصفحة أو الرقم: 1181، صحيح.