محطة حافلات الحرم المكي: &Raquo; محطة قطار الحرمين في مكة المكرمة – Makkah Haramain High-Speed Railway Station مشاريع السعودية

May 4, 2022
مها-ابو-جبل

في حين تتسارع وتيرة العمل على إنهاء البنية التحتية لمشروع النقل العام بمكة المكرمة «النقل بالحافلات»، شرعت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة أخيرا، في البدء باختبارات حركة الحافلات وتوقفها وحركة الصعود والنزول من الحافلة داخل مواقع المحطات المركزية، للتأكد من كفاءة تشغيل الحافلات، قبيل انطلاق المشروع بشكل رسمي. من جهة أخرى تأتي اختبارات حركة الحافلات وتوقفها داخل مواقع المحطات المركزية، تباعا بعد التشغيل التجريبي الذي أطلق أخيرا للحافلات عبر المسار السابع، والذي بدأ من محطة قطار الحرمين السريع بحي الرصيفة وانتهي عند محطة جبل عمر بالقرب من ساحات المسجد الحرام. ويهدف مشروع النقل العام بالحافلات إلى استيعاب احتياجات النقل الناجمة عن النمو المتوقع في عدد السكان في مكة المكرمة وفي أعداد ضيوف بيت الله الحرام والمشاعر المقدسة ودعم التنمية الاقتصادية بالمنطقة، وتوفير سهولة الوصول إلى الحرم المكي الشريف والجوامع والمرافق التعليمية والوظيفية والصحية والتجارية والترفيهية، والإسهام في الحد من التلوث وحماية البيئة في المنطقة المركزية خاصة، وأرجاء المنطقة كافة بتقليل الاعتماد على السيارات الصغيرة كوسيلة للنقل، وتطوير نظام النقل؛ ليكون نظاما مستداما، ولا سيما في قلب مكة المكرمة، وتطويرها كأهم مركز إسلامي في العالم.

/ حافلات مكة | مكة المكرمة | قطارات مكة للنقل العام

وجوه من الحرمين | حافلات النقل الترددي.. لخدمة زوار البيت الحرام - YouTube

" يشمل المشروع إنشاء المحطات الرئيسية للحافلات ومحطات التوقف لأكثر من 500 محطة ومواقف مظللة وموزعة على شبكة طرق تزيد أطوالها على 300 كلم، إضافة إلى تهيئة وتجهيز 12 مسارا وتمييزها كمسارات مخصصة للحافلات، لسهولة وسرعة التنقل وتحقيق جودة وكفاءة الخدمة المطلوبة.. " وصلت مجموعة من الباصات المخصصة لمشروع النقل العام في مكة المكرمة ميناء جدة الأمس, استعدادًا لإطلاقها قريبًا في شوارع مكة بعد اكتمال مراحل تنفيذ المشروع. وكانت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة قد بدأت فعليًا في تنفيذ مشروع البنية التحتية لمسارات الحافلات، وذلك بتوريد وتركيب المظلات لتكون إحدى محطات الانطلاق للركاب بمدينة مكة المكرمة، والتي تعد المرحلة الأولى من مشروع النقل العام، ووفقا لمعلومات «الوطن» فإن هذا المشروع الذي تم البدء فيه ستكون جميع المواقع والمحطات مجهزة بداخله بأحدث وسائل التقنية، وذلك من خلال معرفة موعد وصول الحافلات وانطلاقها والمسار الذي ستسير فيه، إضافة إلى إمكانية استخدام التطبيقات الذكية الخاصة بالموقع، والتي يعرف الراكب من خلالها كافة تفاصيل الرحلات وأحدث التعديلات الطارئة للرحلات. من جانبها، أوضحت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة أن مشروع النقل العام بمدينة مكة المكرمة يتكون من 400 حافلة، ويشمل المشروع إنشاء المحطات الرئيسية للحافلات ومحطات التوقف لأكثر من 500 محطة ومواقف مظللة وموزعة على شبكة طرق تزيد أطوالها على 300 كلم، إضافة إلى تهيئة وتجهيز 12 مسارا وتمييزها كمسارات مخصصة للحافلات، لسهولة وسرعة التنقل وتحقيق جودة وكفاءة الخدمة المطلوبة مع إنشاء عدد 7 جسور للمشاة لعبور الشوارع الرئيسية والتنقل بين المحطات، مجهزة بالمصاعد الكهربائية لخدمة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى تنفيذ أنظمة وأجهزة النقل الذكية بالحافلات والتحكم بالإشارات المرورية وإشارات المشاة.

950 حافلة تنقل زوار الحرم المكي ذهاباً وإياباً خلال رمضان | صحيفة الاقتصادية

كما يوجد أيضاً في كل حافلة نظام الهيدروليك لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة للصعود إلى الحافلة بكل يُسر وسهولة، حيث تتوفر أماكن لعربات الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة. وجود أمني شهدت مواقف السيارات وجودا أمنياً ملحوظاً، إذ وجدت دوريات العاصمة المقدسة لحماية ومتابعة مستخدمي حافلات النقل العام، كما قامت بتأمين جميع المواقف للحفاظ على الممتلكات والمركبات في مواقع النقل الترددي، فيما تمركز رجال مرور العاصمة المقدسة في جميع المواقع والطرق لتسهيل وتنظيم حركة السير لتلك الحافلات، وتولت الشرطة أمن الموقف، وذلك من خلال الدوريات الأمنية الرسمية والسرية، وتولت قوات الطوارئ بالمواقف في المنطقة المركزية تنظيم خروج وإركاب المصلين للحافلات والحد من التدافع. المسارات الترددية الجمرات الرصيفة محبس الجن طريق الأمير متعب كدي وقف الملك عبدالعزيز شعب عامر دقم الوبر للاطلاع. مشروع النقل العام أنطلق في مرحلته الأولى بتكلفة تزيد عن 25 مليار ريال وينقسم إلى قسمين، الأول عبارة عن شبكة نقل القطارات (المترو) لخدمة الحجاج والمعتمرين على مدار العام، وأما المرحلة الثانية فتختص بالمخطط الشامل لشبكة النقل بالحافلات. وستغطي شبكة النقل العام عند أكتمالها مدينة مكة المكرمة بالكامل، حيث إنها مكونة من أربعة خطوط مترو وهي A و B و C و D تصل مجموع أطوالها بعد اكتمالها إلى 182 كيلومترا وتتكون من 88 محطة، وهي بذلك تغطي مناطق التنمية الحالية والمستقبلية حسب المخطط الهيكلي لمكة المكرمة.

حافلات النقل العام .. قريبًا في شوارع مكة المكرمة - قبلة الدنيا

  • 100 حافلة لنقل ركاب قطار الحرمين إلى الحرم المكي | مجلة سيدتي
  • » محطة قطار الحرمين في مكة المكرمة – Makkah Haramain High-speed Railway Station مشاريع السعودية
  • افتتاح ملعب مانشستر يونايتد
  • مكة المكرمة تستقبل طلائع الحجاج لبدء «طواف القدوم» غدًا السبت
  • مسار محطة الشهداء يستأثر بـ78 نقطة توقف لحافلات مكة | صحيفة مكة
  • ثيمات توزيعات مواليد بنات

بخصوص مواقف الحافلات والسيارات بقرب للحرم المكي - YouTube

برنامج مواقف المسجد الحرم الشريف من أجل التسهيل على الحجاج أو المعتمرين في المملكة العربية السعودية في معرفة مواقف الحرم المكي الشريف، ومعرفة المسافة الفاصلة بين أي مكان وبين الحرم المكي الشريف، فإنّ المملكة العربية السعودية قامت بعمل تطبيق خاص بمواقف الحرم المكي، يسمى تطبيق موقف، حيثُ أنّ تطبيق موقف يحوي على خمس وثلاثين موقف حول الحرم المكي الشريف، ويوضح ان كانت هذه المواقف مجانية، أم أنّها تحسب، ويوضح المسافة بين كل موقف وبعده عن الحرم المكي الشريف، ويمكنك تحميل تطبيق مواقف الحرم المكي من هــنــا. وبحسب تطبيق "اعتمرنا"؛ فإن المَحاور الرئيسة ونقاط التجمُّع للمعتمرين؛ ستكون في كل من: (كدي، وأجياد، والششة، والغزة، والشبيكة)؛ حيث سيتم نقل المعتمرين عبر الحافلات المخصّصة برفقة المرافق الصحي. مسارات حركة نقل المعتمرين في مكة المكرمة مسارات حركة نقل المعتمرين من مراكز التجمع إلى المنطقة المركزية والحرم، وحدد المرور 4 مسارات للقادمين عبر موقف الزاهر وأيضاً موقف كدي وموقف السيارات على طريق الأمير متعب وموقف السيارات في الجمرات، حيث يتم نقل المعتمرين في كل مسار إلى أحد أبواب الحرم المكي القريبة منهم لتفادي الزحام ولتمكين الجهات المختصة من فحص تصاريح العمرة والصلاة عبر تطبيق توكلنا.

"الثمالي" لـ"سبق": رجال الأمن يقدمون خدمات إنسانية جنباً للجهات التطوعية منظومة من الخدمات الأمنية المتكاملة والمتناغمة مع الجهات الخدمية الأخرى تقدمها الجهات الأمنية لزوّار بيت الله الحرام من معتمرين ومصلين لأداء مناسكهم بكل يسر وسهولة في محطات النقل العام الأربع. "سبق" وقفت ميدانياً، مساء أمس، على محطة أجياد ورصدت التنظيم الذي يشهده الموقع وآلية دخول قاصدي الحرم المكي من محطة الأمير متعب وصولاً إلى الحرم المكي الشريف. بدوره، قال العقيد دكتور شرف الثمالي؛ لـ"سبق"، إن طريق الدائري الثالث يخدم محطة الأمير متعب، بالتناغم بين النقابة ورجال الأمن يعملون جنباً إلى جنب مع الجهات التطوعية الأخرى، ويقدمون جميع الخدمات الإنسانية للراغبين في أداء العمرة أو الصلاة من لحظة وصولهم إلى أن يصلوا إلى المحطة، إذ تتم قراءة الباركود من قِبل النقابة العامة والتأكّد من صحة مسوغ الدخول إلى الحافلة ومنها إلى محطة أجياد. وحول الخدمات المقدمة للمعاقين، قال "الثمالي": هناك حافلات مخصّصة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن يتمكنون من ركوبها بكل يسر وسهولة". وأضاف: "المعتمر قبل دخوله ‏العاصمة المقدّسة والحرم الشريف يخضع‏ لعديد من الإجراءات والتدابير الأمنية ‏والاحترازية، ‏وقد تشكّلت لأجلها مجموعة فرق ميدانية‏ تعمل بمهنية عالية وتناغم وجودة عالية لضمان سرعة وصوله للمسجد الحرام في مدة زمنية من 5 الى 7 دقائق؛ إذ تقوم حافلات النقل الترددي كل 3 دقائق لضمان عدم تأخر أي قاصد للحرم المكي الشريف".