الملك عبدالعزيز اليوم الوطني / اليوم الوطني.. مكتبة الملك عبدالعزيز ترصد عهد المؤسس وسيرته

May 5, 2022
نائبة-وزير-التعليم
  1. في اليوم الوطني الـ91.. 5 ألقاب للملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود
  2. كلمة الملك عبدالعزيز عن اليوم الوطني

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يحتفل السعوديون، الخميس، باليوم الوطني الـ91 الذي يأتي في الـ23 من سبتمبر/ أيلول، وذلك تخليدا لإعلان الملك المؤسس، عبدالعزيز آل سعود توحيد البلاد. ووفقا لتقرير نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية فإن "شخصية الملك عبدالعزيز تأثرت كثيرًا بشخصيّة والده الإمام عبدالرحمن الفيصل – رحمهما الله – حيث كان أبًا وُمعلمًا وأخًا وصديقًا لابنه، فضلاً عن شخصية والدته الأميرة سارة السديري التي كانت من أكمل النساء عقلاً وتدبيرًا، وكان محبًا لإخوته (خالد، فيصل، فهد، محمد ونورة)، لكن علاقته بالأميرة نورة - رحمها الله - كانت أكثر حميمية، واحتلت مكانة كبيرة في نفسه - رحمه الله -، حتى إنه ينتخي بها بالقول: 'أنا أخو نورة أنا أخو الأنوار'، ويحرص على زيارتها يوميًا في منزلها". وألقى التقرير الضوء على أن "الملك عبدالعزيز - رحمه الله – مرّ بأحداث ومحطات متعددة في حياته كانت مؤثرة في بناء شخصيته الفذّة خاصة منذ أن بلغ سن الخامسة عشرة، لكن هذه الأحداث أسهمت في صقل شخصيته حيث تعلّم منها الصبر والقوة والإقدام.. وعدّ المؤرخون خروج الملك عبدالعزيز، مع والده الإمام عبدالرحمن – رحمهما الله – وبعض أفراد أسرته من الرياض عام 1308هـ الحدث الأصعب في حياته، وكانت محطتهم الأولى بعد الرياض واحة 'يبرين' في الأحساء ثم البحرين إلى أن وصلوا فيما بعد إلى الكويت واستقروا بها عدة سنوات ظل فيها الملك عبدالعزيز معلق القلب بالرياض".

في اليوم الوطني الـ91.. 5 ألقاب للملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود

الرياض - محمد عبدالله - قالت دارة الملك عبدالعزيز، إن المؤسس الملك عبدالعزيز أل سعود حصل على 5 ألقاب، موضحة تواريخها بمناسبة اليوم الوطني الـ91. وأوضحت دارة الملك عبدالعزيز بمناسبة اليوم الوطني الـ91، عبر حسابها الرسمي على موقع «تويتر» للتدوينات القصيرة، أن الملك عبد العزيز حصل على لقب أمير نجد ورئيس عشائرها عام 1328هـ/1910م، ولقب به عندما كانت الدولة في تكوينها السياسي. وحصل الملك المؤسس على لقب سلطان نجد وملحقاتها في عام 1339هـ /1920، وأطلق عليه هذا اللقب بعد توحيد الإحساء وعسير. وكذلك أطلق على الملك عبدالعزيز لقب ملك الحجاز ونجد وملحقاتها في عام 1345هـ/1927م؛ حيث تلقب به بعد إعلانه ملكًا على نجد. وحصل الملك عبدالعزيز على لقب ملك المملكة العربية السعودية في عام 1351هـ/1932م والذي تلقب به بعد صدور إعلان توحيد المملكة، عندما بلغ من العمر 58 عامًا. وصايا الملك عبدالعزيز فيما استعادت وزارة الدفاع، مجموعة كلمات ووصايا تاريخية للملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود منها قوله: «أنا قوى بالله تعالي ثم بشعبي وإنَّ كلَّ فردٍ من شعبي هو جنديٌ وشرطيٌ وأنا أسيرُ وإيَّاهم كفردٍ واحد وإنَّ كلَّ أمة تريد أن تنهضْ لا بدَّ لكل فرد فيها أن يقوم بواجبات ثلاث، نحو الدين والبلاد وشرفه الشخصي».

المملكة العربية السعودية؛ الوطن والروح والقيمة، تقع تاريخيًّا بين الجزيرة العربية ومدينة نيوم المستقبلية، وهذا ما يجعل المتعامل مع تاريخها يرتع في كنوز من المعرفة والمعلومات التي تمتد من جذور بعيدة إلى مستقبل سريع الخطى والثمرة. دارة الملك عبدالعزيز برعاية من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده ـــ حفظهما الله ــ انتقلت في أغلب منتجاتها من الحالة العادية الورقية إلى العمل الإلكتروني بعد أن ركزت جهودها خلال السنوات الخمس الماضية على فئة الشباب التي يتطلب تلبية رغباتها في طلب المعلومة ذلك التحول في نوعية المنتج العلمي، ومن ذلك تقديم مواد تاريخية وطنية متحركة عبر منصاتها الإعلامية الجديدة في اليوم الوطني التاسع والثمانين الذي نعيش نعماءه وفرحته واعتزازه هذه الأيام في ظل ولاة الأمر ووطن لا تغيب عنه شمس النشاط والحيوية.

إن ابهى صور الإحتفال بذكرى هذا اليوم الوطني الكبير في تاريخه وإنـجازه ، هو تجديد وتأكيد الإلتزام بنطاق المسئولية ، وتحمل الأمانة على كل من أُلقيت على عاتقه منا ، والعمل الدؤوب على المشاركة في التنمية الشاملة العملاقة التي يقودها سيدى خادم الحرمين الشريفين أيده الله ، وما ذاك الا وفاءاً وترجمة واضحة لمشاعر الوطنية والولاء التي بلا ريب تتجاوز حدود التعبير الى الإلتزام والتنفيذ.

ويقول الدكتور فون ويزل الذي زار الملك عبدالعزيز في جدة: إن الملك عبدالعزيز كريم وصادق، وقد حادثته مرتين في شؤون مختلفة.. كان دقيقًا جدًا فلم ألحظ أنه يلبس الباطل ثوب الحق، نعم.. كان سياسيًا أحيانًا في أجوبته، فلا يقول كل ما يعرفه، ولكنه لم يتلفظ بكلمة واحدة غير صادقة والظاهر أن هذا شأنه مع الجميع، فإني لما قابلت القناصل الأجانب في جدة قالوا لي إذا قال لك الملك عبدالعزيز شيئًا فثق أنه يقول لك الحقيقة التي لا تشوبها شائبة. ويقول مؤلف كتاب (العرب والتاريخ والزيت) كيرمت روزفلت: إن الملك عبدالعزيز لديه براعة نادرة في أن يجعلك فردا من أسرته القريبة. وربما يمر المؤرخون على هذه الوحدة الحضارية مرورًا سريعًا في الوقت الذي يجب أن تحظى فيه بمزيد من اهتمام الباحثين إذ إنها البداية المهمة لتغيير اجتماعي وحضاري ظل يتطور في نفس المنحى العام الذي رسمه الملك عبدالعزيز. ولذلك يجيء الاحتفاء باليوم الوطني تذكارًا لأبناء الوطن بذاتيتهم وتأكيدا لمشاعر الولاء بالانتماء للوطن وحشد الطاقات نحو المزيد من الفعل وتطلع مشروع نحو المزيد من التنمية.. التنمية تلك هي الكلمة المفتاح للغد ولكل حلم كبير ووقفة ينظر فيها الوطن كله وراء ليعرف أي مسافة قطع ثم ينظر أمامه ليرى كم بقي من الشوط.

كلمة الملك عبدالعزيز عن اليوم الوطني

كلمة الملك عبدالعزيز عن اليوم الوطني

  • مدير مستشفى عفيف العام : ذكرى اليوم الوطني تحمل في معانيها إحتراماً وإجلالاً لصانع تاريخ هذا اليوم المؤسس الملك عبدالعزيز - رحمه الله - المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض
  • كلية الملك عبدالعزيز الحربية اليوم الوطني
  • الملك عبدالعزيز اليوم الوطنية

اقرأ أيضًا: مقطع نادر من خطبة للملك عبدالعزيز في ذكرى اليوم الوطني مقطع نادر من خطبة للملك عبدالعزيز في ذكرى اليوم الوطني هيثم هارون بكالوريوس تربيه وماجستير في علوم السياحه من جامعة الأقصر ومتخصص في علوم السياحه والتحرير الاخباري التلفزيوني والصحفي.

اليوم الوطني اليوم الوطني.. مكتبة الملك عبدالعزيز ترصد عهد المؤسس وسيرته سبق 2020-09-21 21 سبتمبر 2020 - 4 صفر 1442 05:18 PM تنوعت إصدارات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة حول الملك المؤسس، الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود "طيب الله ثراه" لتشمل مختلف الجوانب التي تتعلق بشخصيته من جهة، وتتعلق بأعماله التأسيسية للمملكة من حيث وضع اللبنات الأولى للدولة والاهتمام بالمجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية. فالكتاب يمثل رصدًا لجميع ما تقتنيه مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض من أوعية معلومات لها علاقة بتاريخ الملك عبدالعزيز أو بتاريخ المملكة العربية السعودية، وما اكتنفها من تطورات في عهده – طيب الله ثراه- حيث تم إبراز تاريخ هذا القائد الفذ وتاريخ المملكة العربية السعودية وتراثها الوطني، في (2381) تسجيلة ما بين كتب ودراسات ووثائق ودراسات جامعية، ويعد هذا الكتاب من أوسع الكتب الببليوجرافية إصدارًا عن شخصية الملك عبدالعزيز، حيث يرصد بتوثيق شامل هذا الكم الهائل من الوثائق التاريخية، مما يعزز الدراسات المعنية بتاريخ المملكة وتراثها الوطني.

وأضاف التقرير: "للملك عبدالعزيز شخصية قوية آسرة ومهابة تأثر بها كل من قابله، وفي المقابل كانت له صورة باسمة مشرقة بأسارير متهلّلة بما عُرف عنه - رحمه الله - من لين الجانب والتواضع والمرح، وعدم تكلّفه في الحديث مع أبناء شعبه ورعيته، فضلاً عن كرمه وسخائه مع الجميع، فلم يكن ملكًا فقط، بل كان رب أسرة ومحبًا للجميع، ورجلاً قدوة في أفعاله وسلوكياته". وعرف عن الملك عبدالعزيز وفقا للتقرير "احترامه الكبير للعلماء طيلة فترة حياته – رحمه لله –، فكان يقدمهم على إخوته في مجلسه، ويستمع إليهم، ومبعث ذلك إيمانه التام بقيمة العلم والعلماء وأثرهم في الحياة، وأن احترامهم وحسن العلاقة بهم والاستئناس بآرائهم واجب تمليه العقيدة الإسلامية التي ظل مطبقًا لمنهجها – رحمه الله – في حياته الخاصة والحياة العامة في البلاد، ومضى على ذلك النهج من بعده أنجاله الملوك البررة".

يذكر أن المركز نظم بمناسبة اليوم الوطني أكثر من (17) فعاليات في مقره بالرياض وجميع المناطق أبرزها، فعالية خاصة بالأطفال بمناسبة اليوم الوطني "91" كما دشن خلالها مشروع تأليف كتاب قصص الأطفال بعنوان "وحدة وطن"، وكذلك ورشة عمل تحت عنوان "اليوم الوطني " لتعزيز قيم الولاء والانتماء للوطن وترسيخ اللحمة الوطنية بين أبناء وبنات الوطن، بحضور ومشاركة (30) طالباً وطالبة من مختلف الجامعات السعودية. وشهدت المناطق عدد من الفعاليات منها مشاركة فرع المركز بالمنطقة الشرقية في مبادرة (تحيا السعودية) في نسختها الثانية بالتعاون مع عدة جهات حكومية وخاصة في المنطقة، وذلك من خلال عرض المنجزات الوطنية والاعتزاز بالهوية من خلال عدة مسارح فنية وشعبية وثقافية وفعاليات متنوعة للأسرة والطفل والعروض الجوية والبحرية، في منطقة بحر الراكة "مدينة ثروة". كما يشارك بدورات تدريبية عن بعد تحت عنوان "الحوار المجتمعي وتعزيز الهوية الوطنية" تُعزز ثقافة الحوار والتعايش بين فئات المجتمع، كما يُقدّم الفرع هدايا تذكارية تحمل القيّم السامية للمركز. فيما قدم فرع المركز بمنطقة نجران بالشراكة مع الشؤون الصحية والمعهد الثانوي الصناعي والكشافة بالمنطقة حملة التبرع بالدم الطوعي بمناسبة اليوم الوطني ٩١ كما أقيمت ‏ندوة بعنوان " هي لنا دار، ادارها مدير فرع المركز بنجران الأستاذ: راشد آل منجم، كما قدم المركز دورة تدريب برنامج (نسيج) لـ ٦٥ معلم ومعلمة بمقر الفرع، كما شارك المركز ضمن احتفالات المنطقة، وتوزيع ورد في الطريق على المارة بالسيارات كل وردة تحمل شعار اليوم الوطني واهداف ورؤية ورسالة المركز.