موقف السعودية من انفصال جنوب اليمن

May 4, 2022
مها-ابو-جبل

الصفحة غير متوفرة المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.

انفصال جنوب اليمن.. ما موقف الإدارة الأمريكية الجديدة؟ - سقطرى بوست

لا تغيير يقول الناطق باسم تيار الوعي المدني وسيادة القانون، ياسين التميمي، إن الدور الإماراتي في اليمن ومشروعها "يستهدف فصل الجنوب عن الشمال، وخلق مصالح حيوية في المناطق الجنوبية وتشجيع الجنوبيين على الانقسام وإعادة بناء الصراع السابق بين المكونات الجنوبية". ويرى في حديثه لـ"الخليج أونلاين"، أن كل هذه التصرفات التي وصفها بـ"العبثية التي تقوم بها الإمارات، كانت تتم تحت مظلة الإسهام الإماراتي في مكافحة الإرهاب، وهو أمر شجعته الولايات المتحدة خصوصاً في عهد ترامب". وأضاف: "قبل ذلك كانت إدارة أوباما تتفهم ما تقوم به الإمارات في الساحة اليمنية لأنها اختارت ان تتخادم مع واشنطن، في عمليات تعني الولايات المتحدة وتحتل أولوياتها (مكافحة الإرهاب)، على الرغم من أن الإمارات توظف كل المتورطين بالعمليات الإرهابية وتحولهم إلى كتائب مسلحة لخدمة المشروع الانفصالي". ويؤكد أن اختيار الإمارات الوقت للتطبيع مع "إسرائيل"، في هذه المرحلة "لكي تخدم الموقف الانتخابي لترامب، والثاني تحصن نفسها لو حدث تغيير جراء الانتخابات". ويعتقد أن الموقف الأمريكي "لن يتغير جذرياً حيال الإمارات، لأن وضعها يختلف عن وضع السعودية؛ فهي صممت أساساً محطة استراحة للجيوش الغربية، وصممت من ناحية قوانينها وسياساتها"، لافتاً إلى أن "يدها أطلقت لتتصرف بحزم وقوة ضد ما له علاقة بالإمارات وأسلمتها لكي تكون منفتحة ومتوافقة مع الحلفاء الغربيين".

ترحيل اليمنيين من السعودية 2021 ، احد الأخبار التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي ، وزادت من تساؤلات مواطني اليمن المقيمين في المملكة ، حيث كشفت مصادر إخبارية ومن العاملين من أبناء الجالية اليمنية وعلى تويتر ، عن صدور قرار ترحيل جميع العمال اليمنيين من مناطق جيزان الحدودية في الجنوب. نتعرف من خلال المقال على تفاصيل ترحيل اليمنيين ، والسبب وراء ذلك القرار. ويناشد العمال في مناطق الجنوب السلطات بإعادة النظر في هذا القرار ، مؤكدين إنعكاسة السلبي وتاثيره الغير عادل على العمالة في تلك المناطق ، والتي لم يصدر عنهم أية مخالفات قانونية. ترحيل اليمنيين من السعودية 2021 ترحيل اليمنيين من السعودية 2021 ، ليس هو العنوان المناسب الذي بدأت الصحف تتحدث عنه ، والحقيقة أن المصادر العاملة في الجالية اليمنية في منطقة عسير ونجران وجازان ، قالت إن السلطات السعودية قد أبلغت جميع مالكي المراكز التجاري والمجلات بضرورة نقل العمالة اليمنية لمناطق أخرى داخل المملكة. ويقضي القرار بمنع العمالة اليمنية من التواجد في مناطق جازان ونجران وعسير ، ولكن هذا الأمر يهدد بتسريح الآلاف من العمال في هذه المناطق. لم يتم إعلان قرار ترحيل اليمنيين من تلك المناطق بشكل رسمي ، وتم منح مالكي المراكز التجارية في هذه المناطق أربعة أشهر من أجل تنفيذه.

عبدالسلام يعلن موقف صنعاء صراحة من الإنفصال.. ويعلق على دعوة الزبيدي للحوار..! | ابين اليوم

وعملت الإمارات على إضفاء الطابع المؤسسي على المجلس الانتقالي الجنوبي، ودعمته سياسياً ومالياً منذ تأسيسه في أبريل 2017، رغم معارضته للرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف به من قبل المجتمع الدولي، والذي نشأ في الجنوب ولكنه ملتزم بوحدة البلاد. في أغسطس 2019، بدأت أولى تحركات "الانتقالي" الفعلية بالانقلاب على الحكومة الشرعية والسيطرة على العاصمة المؤقتة عدن جنوبي البلاد، إضافة إلى استيلاء قواته لاحقاً على سقطرى منتصف 2020. ومع إعلان وسائل إعلام أمريكية فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بالرئاسة الأمريكية، بدا ذلك مهماً لدى الكثير من اليمنيين، الذين عبروا عن أملهم بأن تسعى القيادة المقبلة للولايات المتحدة إلى أداء دور محوري لإنهاء الحرب المشتعلة في اليمن منذ ست سنوات، ووضع حد لمخططات انفصال جنوبه عن شماله. وبمساعدات عسكرية وسياسية ولوجستية أدت إدارتا أوباما وترامب، منذ مارس 2015، دوراً حيوياً في دعم التحالف العسكري العربي بقيادة السعودية، ضد جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيرن. وعلى نطاق واسع يُنظر إلى بايدن في اليمن على أنه مناهض لسياسات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، خصوصاً فيما يتصل بقرار حرب اليمن ودعم جماعات انقلابية كالانتقالي الجنوبي.

  1. أخبار محلية - وثيقة سرية تكشف حقيقة الدور السعودي في اليمن وتظهر موقفها من انفصال الجنوب
  2. يمن دايركت | تقرير استخباراتي أمريكي يكشف عن موقف «الرياض» و«واشنطن» من انفصال جنوب اليمن | يمن دايركت
  3. اليمن: التحالف بقيادة السعودية يعلن عن مقتل 156 مقاتلاً حوثياً جنوب مأرب
  4. "الانتقالي" يعلن انفصال جنوب اليمن.. خلاف إماراتي-سعودي أم مناورة مشتركة؟
  5. أقوى تصريح أمريكي يحدد موقف واشنطن من الانفصال - اخبار اليمن
  6. المجلس الانتقالي: لا حل لمشاكل اليمن إلا باستقلال الجنوب وهو أمر لا عدول عنه | الصفحة 5 | Arab Defense المنتدى العربي للدفاع والتسليح
  7. "الانتقالي اليمني" في موسكو.. مرحلة البحث عن ظهير دولي | راي اليمن
  8. طريقة التقديم على وظائف جدارة 1439 هـ - سعودي
  9. شعار وزارة الشؤون الإسلامية لون فضي - شعار تويوتا

"الانتقالي اليمني" في موسكو.. مرحلة البحث عن ظهير دولي | راي اليمن

مثلت أحداث الـ 11 من فبراير 2011 في اليمن، قلقاً للنظام السعودي، الذي شعر بأنها قد تخرج اليمن من "إدارته"، فقرر التحرك سريعاً، لتفادي ذلك، لكن أحداثاً مفصلية شهدتها اليمن خلال تسعة أعوام كشفت لليمنيين إلى أي مدى كان، ولا يزال، حضور السعودية كلاعب رئيسي ومتحكم في الملف اليمني، معيقاً لتحقيق دولة يمنية حقيقية، ومقوضاً لكل ما تحقق لليمن من انجازات أهمها تحقيق الوحدة اليمنية في 22 مايو 1990. وقال موقع "الجزيرة نت"، الأحد، إنه اطلع على (162) صفحة من الوثائق السعودية السرية التي تكشف عن معلومات مهمة بشأن طريقة إدارة النظام السعودي لملف اليمن منذ انطلاق الثورة الشبابية عام 2011. ووفقاً للجزيرة، ترجع الوثائق إلى فترة زمنية مهمة وحساسة في اليمن مهدت لاندلاع الحرب في 2015، كما تناولت الوثائق ملفات لا تزال مفتوحة حتى الآن، وأظهرت موقف الحكومة السعودية من قوى وشخصيات تطالب بانفصال الجنوب، ومن إعادة النظر في دعم القبائل، وعدم تحركها لإيقاف الحوثيين عن اقتحام صنعاء رغم توصية الاستخبارات السعودية بذلك. التسريبات تلقي الضوء على الأجندة الحقيقية للسعودية، خاصة بعد تقديمها الأسبوع الماضي نسخة محدثة من اتفاق الرياض بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، ومحاولة تصوير هذا الاتفاق كإنجاز.

الحقول الإلزامية مشار إليها بـ * التعليق الاسم * البريد الإلكتروني * الموقع الإلكتروني اسعار العمرة من المغرب الى السعودية كيفية ارسال اعلان لجريدة الوسيلة | جدني افضل شركات الشحن من امريكا الى السعودية خريج جديد وتبحث عن وظائف شاغرة؟ عاطل عن العمل وتبحث عن وظائف شاغرة؟.. تسعى إلى زيادة دخلك الشهري وتبحث عن فرص جديدة؟.. تبحث عن دوام عمل كامل أم دوام جزئي؟!... إلخ هنا وأكثر تجد العديد من الفرص المختلفة في شتى المجالات تجدها ضمن قسم واحد هو وظائف شاغرة والمبّوبة تحت العناوين التالية: وظائف هندسة، إدارة / سكرتارية، وظائف محاسبة / مالية، وظائف طب / تمريض، كمبيوتر / تقنية المعلومات، وظائف تدريس / تدريب، وظائف تسويق / مبيعات، تصميم - جرافيك، التوظيف - موارد بشرية، إعلام - دعاية، وظائف استقبال - خدمة عملاء، وظائف سائقين - توصيل، خدم - عمالة منزلية، وظائف حراسة - أمن، حلاقة - كوافيرة، وظائف فندقة - مطاعم، وظائف سياحة وسفر، حرفيون - مهنيون، وظائف محاماة - قانون، وظائف إدارة - إدارة اعمال، أشغال أخرى. شاهد ابضاً وظايف في السعودية ويشمل القسم الفرعي "أشغال أخرى" وظائف شاغرة في مجالات مختلفة ليس لها تبويبات خاصة، فيمكنك البحث فيها عن وظائف إن تجد مسمياتها ضمن الأقسام الفرعية السابقة.

هل يبحث الانتقالي اليمني في روسيا عن حليفٍ من أجل الانفصال؟ | الخليج أونلاين

ينتظر اليمنيون ما سيقوم به الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن في بلادهم، بعدما أعلن في برنامجه الانتخابي، بأنه سيكون مناهضاً لسياسات السعودية، خصوصاً فيما يتصل بقرار حرب اليمن. وبينما كانت خطط الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في الشرق الأوسط تتضمن معالجة الوضع في اليمن وفق خارطة القوة السياسة الجديدة، تتضمن خطة سلام شاملة تحول اليمن إلى دولتين (شمالاً وجنوباً)، يأمل اليمنيون بايدن بسياسة جديدة ينتهجها بايدن مختلفة عن سلفه. وعلى الرغم من أن اليمنيين يعتبرون الرابح الأول من إنهاء الحرب الأهلية المستمرة منذ نحو 6 أعوام، لكنهم يتخوفون في أن يؤدي ذلك إلى تقسيم اليمن لصالح قوة موالية للإمارات. الإمارات وبايدن في ربيع 2015، ساهم استيلاء الحوثيين عسكرياً على عدن في نوع من التوحيد المؤقت للحكومة والأطراف الأخرى في إطار التحالف المناهض للحوثيين بقيادة السعودية، وأصبحت الإمارات تدير الجنوب. وعملت الإمارات على إضفاء الطابع المؤسسي على المجلس الانتقالي الجنوبي، ودعمته سياسياً ومالياً منذ تأسيسه في أبريل 2017، رغم معارضته للرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف به من قبل المجتمع الدولي والذي نشأ في الجنوب ولكنه ملتزم بوحدة البلاد.

أخبار محلية - وثيقة سرية تكشف حقيقة الدور السعودي في اليمن وتظهر موقفها من انفصال الجنوب

ولم يفُصح المغرب من قبل عن حجم مشاركاته العسكرية في عمليات التحالف، وإن كانت قد فقدت إحدى طائراتها المقاتلة من طراز "إف 16" في اليمن عام 2015. بالصور.. ما تبقى من التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن شاركت قطر في التحالف العربي باعتبارها عضو في مجلس التعاون الخليجي، بعشر طائرات مقاتلة، وذلك ضمن طلعات جوية عام 2015. وفي يونيو/ حزيران 2017، أعلن التحالف إنهاء مشاركة قطر فيه عقب الأزمة الخليجية واتهامات متبادلة بين أطرافها بالتدخل في الشؤون الداخلية لكل منها ودعم الإرهاب. بالصور.. ما تبقى من التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن السودان هي ثاني أبرز مشارك بقوات برية في التحالف العربي بعد الإمارات العربية المتحدة، منذ بداية التدخل العسكري للتحالف العربي في اليمن، تكرر الحديث عن رغبة السودان في الانسحاب بسبب ما تتكبده من خسائر. بالصور.. ما تبقى من التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن تشارك مصر منذ البداية في التحالف العربي باليمن. وفي عام 2017، صرح المتحدث باسم قوات التحالف أن الرئيس عبد الفتاح السيسي عرض إرسال 40 ألف جندي للمشاركة براً، إلا أن مصادر مُقربة من السلطات المصرية نفت تلك التصريحات.

ولن يتغير هذا الوضع إلا في حال وجدت سلطة يمنية بمؤسسات دولة حقيقية في المناطق الخارجة عن سيطرة الحوثيين، وهذه السلطة لن تتشكل بالشكل المطلوب إلا في حال تم إضعاف المشروع الانفصالي أو هزيمته، فهو عمليا يلتقي والمشروع الحوثي في أكثر من نقطة وهدف. فالحوثيون ومنذ فترة طويلة يرسلون إشارات كثيرة للانفصاليين بأنهم أقل الأطراف السياسية الشمالية حماسا للوحدة، وأن اهتمامهم هو السيطرة على الشمال، الذي يعتبرونه ميراثهم السياسي التقليدي. وهذا الأمر يجعل الانفصاليين وكثير من النخب السياسية الجنوبية بمن فيها الرئيس هادي يفضلون أن يبقى الحوثيون مسيطرون على الشمال وممثلون لسكانه. ولكون الأمر على ما ذكرنا؛ فإن المشروع الانفصالي يساهم في إفشال السعودية كونه يقوي الحوثيين ولا يضعفهم. فبقاء الحوثيين في الشمال يعد خطرا استراتيجيا سعوديا ليس لأنهم مرتبطون بخصمها الرئيسي إيران فحسب، ولكن لأن سيطرتهم على المنطقة الرئيسية والكثافة السكانية الرئيسية (85 في المئة من السكان يعيشون في الشمال أو من أصول شمالية) يعني بأن السعودية قد خسرت أهم وأخطر منطقة نفوذ. فالشمال هو المهم استراتيجيا للسعودية وليس الجنوب. إلى جانب ذلك تدرك السعودية أن الجنوب لا يمتلك المقومات الضرورية للانفصال؛ فمع أن الانفصال لا يمتلك شرعية قانونية ويتعارض مع قرارات مجلس الأمن، هناك معوقات ذاتية وموضوعية تقف أمام نجاحه، أهمها ضعف الهوية السياسية الجامعة للجنوبيين وطغيان الهويات الجهوية، الأمر الذي يجعل جنوب اليمن مختلفا عن كردستان العراق.

  1. مخالفات المرور السعودي