بحث عن حقوق الملكية الفكرية

May 4, 2022
مها-ابو-جبل
  1. بحث عن حق الملكية الفكرية
  2. موضوع عن حقوق الملكية الفكرية
  3. ما هي حقوق الملكية الفكرية - موضوع
  4. تقرير عن حقوق الملكية الفكرية

ذات صلة مفهوم حق الملكية خصائص حق الملكية تعريف حقوق الملكية الفكرية يُمكن تعريف حقوق الملكيّة الفكريّة (بالإنجليزيّة: Intellectual property rights) بأنها مُصطلحٌ عام يتعلَّق بِنسبِ حقوق الملكية لأصحابها ومالكيها؛ كبراءات الاختراع، أو حقوق النشر، أو العلامات التجاريّة، والسماح لهم باحتكار استخدامها لمدةٍ محدَّدة، [١] وتُعتبر حقوق الملكية الفكرية حقوقاً قانونيّة تحفظ الابتكارات، والاختراعات الفكرية، في كافة المجالات منّها الصناعيّة، والعلميّة، والأدبيّة، إلى جانب المجالات الفنيّة من الانتهاك. [٢] وتندرج حقوق الملكيّة الفكريّة تحت أي ابتكارٍ إنساني أصلي؛ كالإبداع الفني، والأدبي، أو الاختراع التقني، إلى جانب الاختراع العلمي، كما أنها تُعنى بالحقوقِ القانونيّة المقدمة للمخترع، أو المبدع، أو المتنازل له؛ بهدف حماية اختراعه، أو ابتكاره، ومنحه الحق بالانتفاع به لفترةٍ من الوقت. [٣] حقوق الملكية الفكرية تنقسم حقوق الملكيّة الفكريّة إلى عدّةِ أنواعٍ منّها: حقوق النشر، وبراءة الاختراع ، والعلامات التجاريّة، إلى جانبِ التصاميم الصناعيّة، والبيانات الجغرافيّة، بالإضافة إلى الأسرار التجاريّة.

بحث عن حق الملكية الفكرية

الرئيسية السياسة العامة سياسة المنافسة تتيح الملكية الفكرية للمستهلك إمكانية الاختيار بين مقاولين متنافسين وبين السلع والخدمات التي يبيعونها. ولذا، فالملكية الفكرية مواتية بطبيعتها للمنافسة بحيث تضمن حماية الأصول التجارية غير الملموسة المختلفة. وبدون الملكية الفكرية، فإن أصحاب الشركات ومقدمي الخدمات الأقل كفاءة سيحاولون جذب الزبائن عن طريق نسخ سلع وخدمات المنافسين الأكثر كفاءة. ولن يجد هؤلاء أي حافز لتحسين منتجاتهم وخدماتهم أو تقديم منتجات وخدمات جديدة وفي هذه الحالة فالخاسر هو المجتمع. بيد أن الملكية الفكرية لن تضطلع بذلك الدور الحاسم في ضمان المنافسة إلا عندما تتم حماية الاختلافات الحقيقية. (الصورة:) ويمكن أن تنشأ العلاقة بين الملكية الفكرية وسياسة المنافسة من هذه المجموعات من القضايا: درجة عالية من الملكية الفكرية: عندما تُمنح حقوق الملكية الفكرية بشكل كبير إلى حد تمنح فيه الانفراد بخصائص غير مميّزة (مثل البراءات الممنوحة لخصائص تقنية لا تتوافر فيها شروط الاختراع و العلامات التجارية الممنوحة لكلمات شائعة غير مميزة)، فإن الملكية الفكرية تكون ضد المنافسة. درجة منخفضة من الملكية الفكرية: عندما تغيب وسائل إنفاذ فعالة أو عندما لا يمكن حماية الخصائص المميّزة فباب التقليد مفتوح.

درجة مناسبة من الملكية الفكرية: الملكية الفكرية بدرجة مناسبة (لا تكون كثيرة ولا قليلة) تواتي بطبيعتها المنافسة ولكنها قد تمس في بعض الأحيان بحق المستهلك في حرية الاختيار. ويحدث ذلك عند التعدي على حقوق الملكية الفكرية أو عند استخدامها بطريقة تتعارض مع أهداف القانون. وقد تترافق أيضا الملكية الفكرية بدرجة مناسبة بظروف معينة تجعل مهمة بحث المنافسين عن طرق بديلة لجذب المستهلكين أمرا صعبا أو مستحيلا أو غير مناسب. وهذا هو الحال مثلا عندما تصبح التكنولوجيات المحمية ببراءة معايير صناعية أو عندما ينطوي الحصول على بيانات الاختبار على خطر بالنسبة لصحة ورفاه الإنسان والحيوان. وفي الحالة الأولى، من المستحيل للمنافسين ابتكار تقنيات مختلفة وبديلة. وفي الحالة الثانية، يسبب تكرار الاختبارات للحصول على البيانات نفسها أضرارا بدون داع ولا مبرر من الناحية الاجتماعية. أبحاث دراسات واستقصاءات أحداث حلقات النقاش الدولية الهدف منها إرساء الحوار بين مكاتب الملكية الفكرية الوطنية والسلطات المعنية بالمنافسة في المنطقة نفسها أو في مجموعة البلدان نفسها. حلقة عمل بشأن الملكية الفكرية والمنافسة لفائدة بعض البلدان الأسيوية (من 20 إلى 22 مايو 2014 - سنغافورة) تعاون أبرمت مؤخرا السلطات الوطنية المعنية بالمنافسة والملكية الفكرية في البرازيل و شيلي مذكرتي تفاهم بشأن التعاون التقني وتبادل المعلومات.

ومشروع لوائح مقترحة - على أساس تحليلات ودراسات تؤدي، في نطاق الاتفاق، إلى إجراءات متكاملة لتسوية القضايا. ويمكن للويبو أن تساعد مكاتب الملكية الفكرية في الدول الأعضاء على وضع مثل تلك الاتفاقات. ولمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بنا.

موضوع عن حقوق الملكية الفكرية

English Paper on Intellectual Property Rights الوثيقة الكاملة 83 KB الوثيقة الكاملة 175 KB Français Exposé sur les droits de propriété intellectuelle الوثيقة الكاملة 81 KB الوثيقة الكاملة 182 KB Español Ponencia sobre los Derechos de la Propiedad Intelectual الوثيقة الكاملة 84 KB الوثيقة الكاملة 181 KB عربي دراسة عن حقوق الملكية الفكرية الوثيقة الكاملة 205 KB الوثيقة الكاملة 233 KB

بحث عن حقوق الملكية الفكرية doc

[١٤] أهمية حقوق الملكية الفكرية تُعزِّز حماية الملكية الفكرية من الإبداع والرغبة في الابتكار؛ إذ ان حماية الأفكار تعود بالمنافع الكاملة على اختراعات الأفراد والشركات، الأمر الذي يدفعهم على التركيز بشكلٍ أكبر على البحث والتطوير، [١٥] كما تعزل حقوق الملكية الفكرية المُنتج عن المنافسة، إلى جانب توفير مصدرٍ للدخل؛ من خلال بيعه أو ترخيص استخدامه، وأخيراً يُمكن استخدامها كضمانٍ للحصول على تمويل. [١٦] المراجع ↑ "INTELLECTUAL PROPERTY RIGHTS (IPRS)",, 3-1-2002، Retrieved 8-7-2020. Edited. ↑ "INTELLECTUAL PROPERTY RIGHTS (IPRS)",, Retrieved 8-7-2020. Edited. ↑ Chandra Nath Saha, Sanjib Bhattacharya, "Intellectual property rights: An overview and implications in pharmaceutical industry" ،, Retrieved 8-7-2020. Edited. ↑ "What is Intellectual Property? ",, Retrieved 8-7-2020. Edited. ↑ "copyright basics",, Retrieved 9-7-2020. Edited. ↑ FindLaw's team (23-7-2019), "What Is a Copyright? " ،, Retrieved 9-7-2020. Edited. ^ أ ب WILL KENTON (13-6-2020), "Intellectual Property" ،, Retrieved 9-7-2020. Edited.

ما هي حقوق الملكية الفكرية - موضوع

موضوع عن حقوق الملكية الفكرية

حماية حقوق الملكية الفكرية ما هي حماية حقوق الملكية الفكرية؟ Loading...

تقرير عن حقوق الملكية الفكرية

  1. خطاب فتح حساب البنك الأهلي - إيجي برس
  2. وزارة العدل تعلن أسماء المرشحين والمرشحات على المرتبة السادسة
  3. بحث عن حقوق الملكية الفكرية في السعودية
  4. بحث عن حقوق الملكية الفكرية pdf
  5. الجسر المعلق في الرياض
  6. الملكية الفكرية وسياسة المنافسة
  7. موضوع عن حقوق الملكية الفكرية

وتكتسي المناقشات التي أفضت إلى إبرام مذكرتي التفاهم أهمية في ضمان أن سلطات البلدين تفهم العلاقة بين الملكية الفكرية وقانون المنافسة والمخاطر المرتبطة بدرجة كبيرة أو قليلة من أصول الملكية الفكرية. وعلى سبيل المثال، وضعت البرلمانات في العديد من البلدان معايير الملكية الفكرية، ولكن السلطات المعنية بالملكية الفكرية تحتفظ دائما بسلطة تقديرية واسعة فيما يخص تقييم الأهلية للتسجيل. كما أن الوكالات الوطنية المعنية بالمنافسة كثيرا ما تواجه قضايا متعلقة بالملكية الفكرية عند إنفاذ قانون منع الاحتكار.

  1. موقع مستشفى الوفاء عنيزه