كم عدد ابواب المسجد النبوي

May 4, 2022
الجامعة-المدينة-العالمية
  1. الشريف
  2. بالارقام
  3. صور لأبواب المسجد النبوي.. شواهد على التاريخ
  4. "أبواب المسجد النبوي" بدأت بـ 3 ووصلت إلى 80 بابًا.. تعرّف على أض

عدد أبواب المسجد النبوي هنالك العديد من الأبواب للمسجد النبوي، وتختلف هذه الأبواب وأسمائها باختلاف الحقبات الزمنية، ومن أهم أبواب المسجد النبوي: [٣] الأبواب في عهد الرسول: أسس النبي صلى الله عليه وسلم مسجده الشريف عندما قدم إلى المدينة مهاجرًا، فجعل له ثلاثة أبواب، وهذه الأبواب هي: الباب الجنوبي: حيث كان القبلة لبيت المقدس. باب الشرق. الباب الغربي: أو باب عاتكة ويعرف اليوم باسم باب الرحمة. الأبواب في عهد عمر بن الخطاب: عندما وسّع الخليفة عمر بن الخطاب المسجد النبوي زاد ثلاثة أبواب أخرى على الأبواب الموجودة، فصارت الأبواب ستة؛ اثنان في الجهة الشرقية واثنان في الجهة الغربية واثنان في الجهة الشمالية. الأبواب في عهد عثمان بن عفان: تُرِكت الأبواب كما هي عليه في زمن عمر بن الخطاب دون زيادة أو نقصان. الأبواب في عهد الخليفة المهدي العباسي: ارتفع عدد الأبواب إلى أربعة وعشرين بابًا؛ ثمانية في الجهة الشرقية، وثمانية في الجهة الغربية، وأربعة في الجهة الشمالية، وأربعة في الجهة الجنوبيّة. الأبواب في العهد المملوكي: أُغلقت معظم هذه الأبواب وبقيت الأربعة أبواب الرئيسية وهي؛ باب السلام، باب جبريل، باب الرحمة، باب النساء، وأضاف السلطان عبد المجيد بابًا خامسًا في الجهة الشمالية وسماه باب المجيدي.

الشريف

"سبق" تسلط الضوء على معالم المدينة المنورة في حلقات يزخر المسجد النبوي بالعديد من المعالم التاريخية المرتبطة ارتباطًا مباشرًا بمراحل السيرة النبوية, ومن ضمن هذه المعالم أبواب المسجد النبوي, فمنذ البناء الأول للمسجد على يد النبي صلى الله عليه وسلم جعل له أبوابًا تخدم المصلين في الدخول والخروج من المسجد وارتبطت أحداث مهمة بمسميات هذه الأبواب. وفي الحلقة السادسة من زاوية "سبق" التي تسلط الضوء فيها على معالم المدينة المنورة، نتناول أبواب المسجد النبوي الشريف، وفي هذا الصدد، يقول المهندس حسان طاهر المدير التنفيذي لمتحف دار المدينة المنورة: كان للمسجد النبوي ثلاثة أبواب في بنايته الأولى التي بناها النبي صلى الله عليه وسلم, الأول كان في مؤخرة المسجد أي جهة القبلة اليوم وذلك عندما كانت القبلة إلى بيت المقدس. وبعد تحول القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة المشرفة أغلق هذا الباب والذي كان يقع في الحائط الجنوبي، وحل محله باب في الحائط الشمالي، وعملت ثلاثة أروقة جهة الجنوب على غرار تلك التي بالجهة الشمالية. وأفاد حسان بأن الباب الثاني كان من جهة الغرب وعرف بباب عاتكة والمعروف الآن بباب الرحمة، ويرجع تسميته إلى باب الرحمة كما جاء في صحيح البخاري إلى أن رجلاً دخل المسجد طالبًا من الرسول صلى الله عليه وسلم الدعاء لإرسال المطر، فأمطرت السماء سبعة أيام، ثم دخل في الجمعة الثانية طالبًا برفع المطر خشية الغرق، فانقشعت السحب، واعتبر هذا رحمة بالعباد، فأطلق عليه باب الرحمة.

المراجع ↑ رواه القرطبي المفسر، في تفسير القرطبي، عن عبدالله بن الزبير، الصفحة أو الرقم: 12/151، خلاصة حكم المحدث: صحيح. ↑ د. أحمد الخاني، "المسجد النبوي الشريف" ، alukah ، اطّلع عليه بتاريخ 20-7-2020. بتصرّف. ↑ "أبواب الحرم النبوي الشريف" ، islamweb ، اطّلع عليه بتاريخ 20-7-2020. بتصرّف. ↑ "مآذن المسجد النبوي" ، alharamain ، اطّلع عليه بتاريخ 20-7-2020. بتصرّف. ↑ "زيارة المسجد النبوي.. فضائل وآداب" ، islamweb ، اطّلع عليه بتاريخ 20-7-2020. بتصرّف.

بالارقام

للمسجد النبوي العديد من المعالم والشواهد التاريخية، التي رُعيّت وتطورت على مر التاريخ الإسلامي من حيث العناية والاهتمام، ومن هذه المعالم أبواب المسجد النبوي التي بلغت بعد آخر توسعة للمسجد أكثر من 100 باب. وكان عدد أبواب المسجد النبوي في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم- ثلاثة أبواب فقط، باب في الجهة الجنوبية من المسجد ـ حيث كانت القبلة إلى بيت المقدس شمالاً، وباب في الشرق، ويسمى باب النبي، وباب عثمان أيضاً، ثم اشتهر بعد ذلك بباب جبريل. والباب الثالث في الغرب، ويسمى: باب عاتكة، لقربه من بيتها (وهي عاتكة بنت عبد الله بن يزيد بن معاوية) ويعرف اليوم بباب الرحمة، ثم حُول الباب الجنوبي مع تحويل القبلة فصار في الجهة الشمالية للمسجد الشريف، وكانت عضادتي الأبواب في هذه العمارة من الحجارة.

قد يُهِمُّكَ زيارة المسجد النبوي وشدّ الرحال إليه هي من العبادات الي يؤجر ويثاب عليها المؤمن، فزيارته مستحبة في أيّ وقت وزمان، وللمدينة المنورة ومسجدها النبوي الشريف حرمة مساوية لحرمة مكة المكرمة ولا تقل عنهما، ولزيارة المسجد النبوي عدد من الآداب التي يجب التزامها ومنها: [٥] على المسلم عند وجوده في حرم المسجد النبوي أن يقضي وقته في طاعة الله عز وجل، ويحرص على الصلاة والعبادة لما لذلك من أجر كبير وثواب عظيم. تقديم الرجل اليُمنى على الرجل اليسرى، وهذه من السنن التي يجب عدم إغفالها عند دخول المسجد النبوي بل وسائر المساجد في كافة الأرجاء. صلاة تحية المسجد، من الأفضل صلاة تحية المسجد عند دخول المسجد النبوي دون مزاحمة لأحد، والأفضل أن يصليها في الروضة. زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، فيقف المسلم باتجاه القبر ثم يسلم عليه قائلًا: السلام عليك يا رسول الله ورحمة ورحمة الله وبركاته. عدم التمسّح بالحجارة أو تقبيلها أو الطواف بها؛ لأن ذلك من البدع التي لم ترد عن الرسول صلى الله عليه وسلم ولا صحابته الكرام. عدم رفع الصوت؛ لأن الله تعالى نهى المؤمنين عن رفع أصواتهم فوق صوت النبي، وحثهم على غض الصوت، فلا يرفع الصوت عند مسجده أو عند قبره.

وأضاف المهندس "حسان": أن الباب الثالث كان من جهة الشرق وعُرف بباب عثمان, والمعروف الآن بباب جبريل، وأطلق عليه باب جبريل لأن الرسول صلى الله عليه وسلم، التقى بجبريل في هذا المكان في غزوة بني قريظة، وعُرف بباب عثمان لوجود الباب مقابل بيته. وتابع: أنه وبعد توسعة عمر بن الخطاب رضي الله عنه للمسجد النبوي أصبح للمسجد ستة أبواب أي أضيفت ثلاثة أبواب جديدة، فأصبح للحائط الشمالي بابان حيث أضيف باب جديد, وللحائط الشرقي: بابان هما باب جبريل واستحدث باب النساء, وللحائط الغربي بابان أيضًا، باب الرحمة واستحدث باب السلام. وأكمل "طاهر": توالت زيادة عدد أبواب المسجد النبوي خلال توسعات المسجد عبر التاريخ مع الاحتفاظ بمسميات الأبواب الرئيسة المشار إليها أعلاه حتى وصل عدد الأبواب إلى أكثر من80 بابًا, وذلك في أضخم توسعة نالها المسجد النبوي عبر التاريخ في العهد السعودي الحالي. معالم المدينة المنورة رمضان 40هـ "أبواب المسجد النبوي" بدأت بـ 3 ووصلت إلى 80 بابًا.. تعرّف على أضخم توسعة سبق 2019-05-17 17 مايو 2019 - 12 رمضان 1440 01:03 AM اخر تعديل 09 فبراير 2021 - 27 جمادى الآخر 1442 10:01 PM يزخر المسجد النبوي بالعديد من المعالم التاريخية المرتبطة ارتباطًا مباشرًا بمراحل السيرة النبوية, ومن ضمن هذه المعالم أبواب المسجد النبوي, فمنذ البناء الأول للمسجد على يد النبي صلى الله عليه وسلم جعل له أبوابًا تخدم المصلين في الدخول والخروج من المسجد وارتبطت أحداث مهمة بمسميات هذه الأبواب.

صور لأبواب المسجد النبوي.. شواهد على التاريخ

  1. حج / مشروع سقيا زمزم يوزع أكثر من 150 مليون عبوة منذ تدشينه وكالة الأنباء السعودية
  2. في الالا لاند 30
  3. كم عدد ابواب المسجد النبوي بالارقام
  4. ماركات ملابس أطفال حديثي الولادة
  5. سعد الفقيه 2016
  6. دراسات عليا جامعه الملك خالد وظايف
  7. كيف اسجل في القياس
  8. طقس المدينة اليوم
  9. مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي توفر 13 وظيفة بالظهران والأحساء ورأس تنورة - وظيفة دوت كوم - وظائف اليوم
  10. غرف نوم ايطالي مودرن 2017
  11. نوال الكويتيه تويتر
  12. الفنادق القريبة من باب النساء في المدينة

المآذن في عهد السلطان قايتباي: أنشأ السلطان قايتباي مئذنة صغيرة بين باب الرحمة وباب السلام عرفت باسم مئذنة الرحمة. المآذن في العهد العثماني: هُدمت المئذنة الشمالية الشرقية وأقيمت مكانها المئذنة السليمانية، وفي عهد السلطان عبد المجيد أصبح للمسجد النبوي خمس مآذن وهي؛ المنارة الشمالية الغربية وتسمّى التشكيليّة، والمنارة الشماليّة الشرقيّة وتسمّى السنجاريّة، والمنارة الجنوبيّة الشرقية وتسمى المنارة الرئيسيّة، والمنارة الجنوبيّة الغربية وتسمّى منارة باب السلام، والمنارة الغربية وتسمّى منارة باب الرحمة. المآذن في التوسعة السعودية الأولى: أصبحت مآذن المسجد النبوي في التوسعة السعودية الأولى أربع مآذن بعد إزالة ثلاثة منها وبناء بدلًا منهما منارتين أُخريين، وتمتاز هذه المنارات بأن عمق المنارة الواحدة 17 م وارتفاعها 70م، وكل منارة تتكوّن من أربعة طوابق. المآذن في التوسعة السعودية الثانية: فقد اشتملت على بناء ست منارات جديدة يبلغ ارتفاع كلّ واحدة حوالي 104 م، وعمقها 50م، وبذلك يكون للمسجد بعد التوسعة عشر منارات بحيث وزّعت هذه المنارات على كامل التوسعة الجديدة، وتواجدت منارة في كلّ ركن من أركان هذه التوسعة.

"أبواب المسجد النبوي" بدأت بـ 3 ووصلت إلى 80 بابًا.. تعرّف على أض

الأبواب خلال التوسعة السعودية: حافظت التوسعة السعودية على هذه الأبواب الخمسة وأضافت إليها خمسة أبواب أخرى وهي؛ باب الملك عبد العزيز ويقع في الجهة الشرقية، وباب الملك سعود ويقع في الجهة الغربية، وباب سيدنا عثمان وباب سيدنا عمر ويقعان في الجهة الشمالية، وباب أبو بكر الصديق ويقع في الجهة الغربيّة. أبواب الحرم النبوي الشريف الحديثة: من المعلوم أن هذه الأبواب صُنعت من أرقى أنواع الخشب، إذ يبلغ عرض الواحد منها 3 أمتار، وارتفاعه 6 أمتار، وهو مكسوّ بالبرونز وغاية في الدقة والجمال، ومكتوب وسط هذه الأبواب محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي أعلاه لوحة حجرية كتب عليها أُدخلوها بسلام آمنين، ويضاف إلى هذه الأبواب أبواب أخرى مفردة أو مزدوجة تؤدي إلى السلالم الكهربائيّة والسلالم العادية، وقد بلغ مجموع أبواب الحرم بعد هذه التوسعة 85 بابًا. مآذن المسجد النبوي توجد العديد من المآذن التي بنيت في الحقبات الزمنيّة المتعاقبة، ومن أهم هذه المآذن: [٤] المآذن في عهد عمر بن عبد العزيز: أول مَن أحدث المنارة أو المئذنة في المسجد النبوي هو عمر بن عبد العزيز ، فجعل في كلّ ركن من أركان المسجد مئذنة، فلما حج سليمان بن عبد الملك أذّن المؤذن فأطل عليه، فأمر سليمان بن عبد العزيز بهدم المئذنة فهدمت فبقي ثلاث مآذن في المسجد النبوي الشريف؛ وهي المئذّنة الجنوبية الشرقية وطولها 27 م، والمئذنة الشمالية الشرقية وطولها 27 م، والمئذنة الشمالية الغربية وطولها 26 م.

وفي عام 1408هـ اُفتتح باب جديد في الجهة الشرقية من العمارة المجيدية سمي باب البقيع، ويقع مقابل باب السلام. وقد أدخلت توسعة الملك فهد -يرحمه الله- عدداً من الأبواب المتقدمة ضمن عمارتها، وهي: باب سيدنا عمر وعثمان والباب المجيدي وباب الملك عبد العزيز والملك سعود، كما وضع للمبنى الجديد سبعة مداخل واسعة، ثلاثة في الجهة الشمالية، واثنان في كل من الشرقية والغربية، وفي كل مدخل سبعة أبواب، اثنان متباعدان، بينهما خمسة أبواب متجاورة. وصنعت هذه الأبواب من الخشب العزيزي في أرقى المصانع العالمية، عرض الواحد منها (3) أمتار، وارتفاعه (6) أمتار، كسي بالبرونز فصار في غاية الدقة والجمال، مكتوب في وسطه: (محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم)، وفي أعلاه لوحة حجرية كتب فيها قوله تعالى: (ادخلوها بسلام آمنين)، ويضاف إليها أبواب أخرى مفردة أو مزدوجة تؤدي إلى السلالم الكهربائية والعادية موزعة على (41) مدخلاً، حيث بلغ مجموع أبواب الحرم بعد هذه التوسعة (85) باباً. وفي عام 1415هـ بني رواق في الجهة الجنوبية للمبنى القديم، فتح فيه ثلاثة أبواب واحد من الشرق، وآخر من الغرب، والثالث في الجهة الجنوبية، تدخل منه الجنائز فتوضع في صالة داخل الرواق إلى حين الصلاة عليها، حيث تدخل إلى داخل المسجد عن طريق باب داخلي فتح في جدار المبنى القديم يمين المحراب العثماني.