مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية براءة اختراع, جريدة الرياض | نواتج براءة الاختراع

May 4, 2022
الله-يعطيكم-العافيه
  1. جريدة الرياض | نواتج براءة الاختراع
  2. عمادة البحث العلمي - براءات الاختراع
  3. مترجمة
  4. سعودي ينال براءة الاختراع الـ 11 لمتراكب نانوي يستخدم بمجال الطاقة | مجلة سيدتي
  5. 3399 طلب براءة اختراع لدى «العلوم والتقنية» خلال عام | صحيفة الاقتصادية
  6. مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية براءة الاختراع
  • التعليم الطبي المستمر
  • جميع حلقات انمي عدنان ولينا Mirai Shounen Conan مترجمة برابط واحد : otaku
  • دراسة جدوى كوفي شوب عائلي pdf
  • محمد انور القطري وزوجته
  • مواعيد فتح طلبات الجوازات لـ حاملي هوية زائر لليمنيين عبر موقع السفارة اليمنية - الصفحة العربية
  • دينا الشربيني من الجونة دون عمرو دياب.. «فلتت مني» - جنوبية

دعونا ننظر من زاوية أخرى مختلفة عن تسجيل براءة الاختراع، وهي زاوية "نواتج براءة الاختراع" من كتاب (ألف اختراع واختراع.. التراث الإسلامي في عالمنا) ساهم في تأليفه مجموعة من الباحثين وعلى رأسهم رئيس مؤسسة العلوم والتكنولوجيا والحضارة البروفيسور سليم الحسني، يقع الكتاب في 391 صفحفة مزود بصور وأشكال ملونة جميلة وأنيقة، حيث يتناول أهم الاختراعات العلمية للعرب والمسلمين من طب وصيدلة ومعمار وفلك ورياضيات وكيفية تصميم المدن والمدارس والجامعات والتعاملات المالية والمستشفيات وغيرها من الاكتشافات الملموسة التي انعكست على حياة الناس وواقعهم. نعم لدينا مؤسسات رائدة في مجال دعم والمخترعين الموهوبين وتتميز بشيء من التخصص والريادة في ذلك المجال وعلى رأسها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين إلا أننا بحاجة أن نرى نواتج براءة الاختراعات على أرض الواقع، فكون المخترع أو الموهوب قادرا على التميز أو البراعة في مجال أو فن أو صناعة أو علم ليس بالضرورة أن يكون قادرا على تسويق أفكاره أو اختراعه أو موهبته فهو بحاجة لمساعدة، فهذا شيء وذاك شيء آخر. نريد أن نلمس نواتج براءة الاختراع من المتأخرين كما لمسناها من المتقدمين، جابر بن حيان، والخوارزمي، وابن خلدون، وابن سينا، وابن تيمية، وابن القيم، وعباس بن فرناس، والرازي، والجاحظ، وابن النفيس، ومن الممكن أن يكون تأسيس (هيئة لرعاية المخترعين والمبدعين والموهوبين) فرصة لنرى نواتج تلك الاختراعات والاستفادة منها وتخليد فكرتها.

جريدة الرياض | نواتج براءة الاختراع

نساء سعوديات عديدات يتميزن بصفات عديدة تجعل منهنّ مدعاة فخر لكل السيدات في الوطن العربي والسعودية خصوصاً. ولعلّ من بينهنّ الأكثر جدارة لنلقي الضوء عليهنّ وعلى جهودهنّ، هنّ اللواتي يلمع اسمهنّ في مجال العلوم، لما لهذا المجال من صعوبة كبرى في الخوض به، من سنوات الدراسة الطويلة وبحوث علمية متواصلة، وإفادة كبرى على المجتمع السعودي بالصفة الأولى. اختارت "الجميلة" 8 نساء سعوديات ، رائدات في مجال العلوم، يحدثن الفرق في مجتمعنا اليوم وفي كل يوم. 1- د. ماجدة أبو راس حاصلة على درجة الدكتوراه من جامعة «سري» البريطانية في التقنية الحيوية للملوثات البيئية، تخصص معالجة تلوث البترول، ومؤسسة ونائبة رئيس مجلس إدارة جمعية البيئة السعودية. أول سعودية تحصل على جائزة القيادات العربية النسائية للبيئة عام 2012 من قِبل المنظمة العربية الأوروبية للبيئة. وفي عام 2013، منحتها وزارة الخارجية الأمريكية جائزة قاعة النساء المشاهير في العلوم على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من بين 12 عالمة وباحثة، كما حصلت في العام نفسه على جائزة وسام التميّز لأكثر الشخصيات تأثيراً في العالم لعام 2013، فئة التنمية والاقتصاد. شاركت عام 2015، كخبيرة دولية ومديرة مكتب برنامج المرأة والطفل والبيئة في المنظمة العربية الأوروبية للبيئة، بإضافة بند جديد للإعلان العالمي لحقوق الإنسان المتعلق بالبيئة في باريس، كما اختارتها الأمم المتحدة للبيئة بوصفها أول شخصية نسائية عربية، خبيرة للتوقّعات البيئية العالمية، ومحررة للنسخة السادسة لتقرير البيئة العالمي 2017 في الأمم المتحدة.

بلغ إجمالي عدد براءات الاختراع المودعة في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية "3399" طلبا خلال العام الماضي، مسجلة ارتفاعا بنحو 6 في المئة مقارنة بـ 3191 طلبا في العام 2017م. وفق مكتب البراءات السعودي في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، فيما بلغت أكثر خمس دول إيداعا لطلبات براءات الاختراع لدى المكتب خلال العام 2018 (السعودية 1078 طلبا، الولايات المتحدة 991 طلبا، تليها ألمانيا 175 طلبا، اليابان 139 طلبا، فرنسا 129 طلبا). وبالنظر إلى هذه الأرقام تجد أن الطلب متزايد وبخاصة من قبل العقول السعودية، فما هو العائد أو الفائدة من تلك الاختراعات إن لم يكن لها أي أثر في حياتنا وواقعنا وبخاصة فيما يعنينا نحن؟.

ويتعلق هذا الاختراع باستخدام هذا النزع الهيدروجيني لتحويل مادة أثيل بنزين إلى مادة السترين كمادة هيدروكربونية عطرية بالغة الأهمية تستخدم بصورة واسعة كمادة خام لإنتاج المطاط الصناعي توصل الدكتور/عبدالرحمن بن حامد عبدالله المسعود عضو هيئة التدريس بقسم الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات في كلية الهندسة لاختراعين في مجال الكهربائيات سجلهما فى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية. الاختراع الأول بعنوان تقنية النقطة المنصفة لحماية المولدات الكهربائية, والاختراع الثاني: بعنوان القواطع الكهربائية المصنوعة من الزنك والنحاس.