اهمية الطب في حياتنا

May 4, 2022
نائبة-وزير-التعليم

في الوقت الذي يستطيع فيه أصحاب المهن الأخرى الاعتذار عن تأدية الخدمة للناس في أوقات فراغهم، لا يجد الطبيب هذه الرفاهية، فهو من الأشخاص الذين يستعدّون لخدمة الناس وعلاجهم في كلّ وقت وحتى لو لم يكن على رأس عمله، فلو رأى حالة طارئة في أي وقت هبّ لمساعدتها بكلّ الطرق، لذا بمجرّد أن يلتحق بكلية الطب يضع نصب عينيه إصراره على أن يقوم بواجبه الإنساني على أكمل وجه. ويدفعه في هذا ضميره الأخلاقي الذي تبلور عبر سنين دراسته للطب ومواصلته مسيرة العلم والعمل فيه، لهذا يكون الطبيب قريبًا من مرضاه ومتواضعًا في تعامله معهم، ومبتسمًا في وجوههم مهما كانت ظروفه. مهنة الطبيب مصدر إلهام للمجتمع على الرغم من أنّ مهنة الطب من أقدم المهن في العالم، إلّا أنّ هذه المهنة لم تفقد بريقها أبدًا مهما طال الزمان بها، بل إنّ الشغف بهذه المهنة والنظرة القدسية التي ينظرها معظم الناس لها ظلّت ثابتة على مدى الزمن، والسبب في هذا أنّ هذه المهنة العظيمة مصدر إلهامٍ للمجتمع ، فالطبيب الذي بلغ من العلم ما بلغ لا يتوانى لحظة واحدة على أن يستزيد من العلم والمعرفة بمقابل أن يُعطي مرضاه التشخيص الصحيح. الطبيب من المفترض أن يملك قدرة رائعة على ربط الأعراض ببعضها بعضًا ليعرف ما هو الدواء المناسب، وفي الوقت نفسه يجب أن يكون دقيقًا ذو تركيزٍ فائق ويقظة وسرعة بديهة ويملك قوّة قلبٍ كبيرة تجعل منه جراحًا ماهرًا يعرف موضع الألم فيتدخّل بمشرطه الجراحي ليزيله، وجاهزًا لأي طارئ في أي وقت، والأجمل من هذا أنّ مهنة الطب ليس لها سنٌ تقاعدي كباقي المهن، فالطبيب يظلّ يعالج الناس طالما كان قادرًا على ذلك.

أهمية الطبيب في المجتمع - موضوع

كتب ابن عثيمين
  • الكرة الذهبية 2019
  • حارس المنتخب السعودية
  • توقيع عقد شركة تخزين
  • وزارة الصحة البحرين الفحص السريع
  • موضوع تعبير عن مهنة الطبيب - موضوع
  • لص دخل أحد المنازل ليفاجئ بوجود صاحب البيت بانتظاره (فيديو) – موقع تركيا اليوم
  • تصاميم بيوت صغيرة
  • مواقيت الصلاه عنيزه
  • بوابة حساب المواطن الرسمي
  • كيفية العمل مع اوبر مصر
  • الفرق بين هونر وهواوي
شروط اصدار بطاقة احوال للنساء مريم يوسف سامي يوسف

لهذا كله لابد أن يبذل الطبيب كلّ ما بوسعه لأجل صحتهم، وحياة الطبيب تُصبح ملكًا للناس بمجرّد أن يتخرّج من كلية الطب، ويصبح مسؤولًا عن صحة الناس ومكلفًا بتقديم الرعاية والنصح لهم لضمان سلامتهم والتخفيف من معاناتهم. مهنة الطبيب مسيرة من العلم والعمل مهنة الطب مليئة بالزّخم العلمي والعملي لأنّها مسيرة من العلم الذي يبدأ منذ اليوم الأول لالتحاق الطبيب بكلية الطب إذ [١] يحتاج الراغب في مزاولة مهنة الطب إلى المرور بمراحل عدّة ، وتبدأ مسيرة الجدّ والاجتهاد والدراسة المتواصلة كي لا يفوّت سطرًا واحدًا من الكتب الطبية، لأنّه يعلم في قرارة نفسه أنّ هذا السطر قد يكون يومًا ما هو السرّ في إنقاذ روح. لهذا يمضى طالب الطب سنوات دراسته وهو ينهل من العلم والفكر ويُطبّق ما يدرسه بكلّ حذافيره ويدوّن ملاحظاته في تشخيص الحالات. كذلك؛ ليس من الغريب أن يكون كلّ مَن يدرس الطب من المتميزين الذين لديهم شغف للعلم والدراسة، ولديهم الجلد اللازم لمواصلة التعلّم منذ اليوم الأول في كلية الطب وإلى آخر لحظة، فالطب من المهن التي لا يتوقف التجديد فيها، ولا يتوقف فيها العلم عند حدٍ معين بل لعل ما تقدمه هذه المهنة ينعكس على مختلف القطاعات الصحية وغير الصحية ، ففي كلّ يومٍ يشهد عالم الطب اكتشافًا جديدة وطرقًا جديدة في العلاج.

يتوقع من كافة الأطباء مواجهة هذه الظواهر بمرجعية التزامهم بآداب المهنة وأيضا بالتعليم الطبي المستمر بما يستجد حول فاعلية العقاقير والاجهزة الطبية وأيضا الالتزام بأدلة إجراءات معتمدة معرفيا وبحثيا ثبت أنها ناجعة في تأمين علاج حقيقي للمرضى. يتوقع من الطبيب ان لا يشارك في وضع أو المساهمة في قبول سياسات للمستشفى او المؤسسة التي يعمل بها او للحكومة تخفض او تحجب إمكانيات علاج المرضى، واي مشاركة له في مثل هذه السياسات يعتبر مخالف لآداب المهنة، وإن اضطر للاشتراك عليه الاعتراض وكسب التأييد لعدم قبول مثل هكذا سياسات. ورد بالمادة الأولى من الدستور الطبي الاردني الصادر بموجب قانون نقابة الاطباء: "أن مهنة الطب مهنة إنسانية وأخلاقية وعلمية قديمة قدم الإنسان أكسبتها الحقب الطويلة تقاليد ومواصفات تحتم على من يمارسها أن يحترم الشخصية الإنسانية في جميع الظروف والأحوال وأن يكون قدوة حسنة في سلوكه ومعاملته مستقيما في عمله، محافظا على أرواح الناس وأعراضهم، رحيما بهم وباذلا جهده في خدمتهم... " فالصمت حول انتهاك حقوق المريض ليس هو فقط انتهاك للآداب المهنية الطبية العامة بل مخالفة لنص هذه المادة. الدكتور هاني جهشان مستشار الطب الشرعي الخبير في حقوق الإنسان واداب مهنة الطب

أهمية الطبيب ووجوده في المجتمع:- دور الطبيب من تلك الأدوار شديدة الأهمية في حياة أي مجتمع ومنها:- أولاً:- الطبيب هو ذلك الشخص الذي تتوافر لديه القدرة على كيفية تشخيص الأمراض وعلاجها بإذن الله عز وجل ، حيث أنه بما يقدمه من علاجات ومقاومة للأمراض في حياة الناس ينعكس عليهم فيصبحون قادرون على مواصلة حياتهم والقيام بواجباتهم و أعمالهم بالصورة السليمة مما يعود على المجتمع ككل بالفائدة.