حسين فيصل 1438

May 4, 2022
الله-يعطيكم-العافيه
  1. تفسير مختصر لسورة الحديد

﴿ فما رعوها حق رعايتها ﴾: فلم يقوموا بها حق القيام، ولم يحافظوا عليها كما ينبغي؛ بل ضيعها من جاؤوا بعدهم وكفروا بدين عيسى - عليه السلام -. ﴿ يؤتكم ﴾: يعطكم. ﴿ كفلين ﴾: نصيبين (أجرين). ﴿ لئلا يعلم ﴾: ليعلم. ﴿ ألا يقدرون ﴾: أنهم لا يقدرون. ﴿ على شيء من فضل الله ﴾: على تخصيص فضل الله بهم دون غيرهم. ﴿ الفضل ﴾: أمر النبوة والهداية والإيمان. مضمون الآيات الكريمة من (25) إلى (29) من سورة "الحديد": تبيِّن هذه الآيات وحدة الرسالات السماوية، ودعوتها إلى الحق، وتحذِّر مما وقع فيه بعض أهل الكتاب من الابتداع، وعدم الالتزام، وتحثُّ على تقوى الله، والإيمان برسوله، وتبيِّن أن فضل الله الواسع ليس مقصورًا على أهل الكتاب كما يزعمون، وأن الفضل بيد الله - سبحانه وتعالى - يعطيه من يشاء من عباده. دروس مستفادة من الآيات الكريمة من (25) إلى (29) من سورة "الحديد": 1- الرسالات السماوية كلها تدعو إلى عبادة الله وحده، كما تحث على العدل في تقدير الأعمال، والأحداث، والأشياء، وفي تقويم الناس، وتقدير جهودهم وأخلاقهم، دون محاباة لأحد، أو خوف من أحد. 2- يزعم بعض أهل الكتاب أنهم شعب الله المختار، وأن الله خصَّهم بالنبوَّات والرسالات من دون الناس.

تفسير مختصر لسورة الحديد

﴿ ولله ميراثُ السموات والأرض ﴾: وانتم ستموتون وتتركون أموالكم، وهي صائرة إلى الله - عز وجل -. ﴿ لا يستوي ﴾: لا يتساوى في الفضل والجزاء. ﴿ الفتح ﴾: فتح مكة في السنة الثامنة من الهجرة، أو صلح الحديبية في السنة السادسة. ﴿ يقرض ﴾: ينفق ماله في سبيل الله، وطلبًا لثوابه ورضاه. ﴿ قرضًا حسنًا ﴾: محتسبًا الأجر عند الله، وينفق عن طيب نفس. ﴿ فيضاعفه له ﴾: يعطيه أجره مضاعفًا. مضمون الآيات الكريمة من (1) إلى (11) من سورة "الحديد": 1- تبدأ السورة بتسبيح الكون كله لله، وتبيِّن إبداع الله لكل شيء، وإحاطته بكل شيء. 2- ثم تهتف بالمؤمنين أن يحققوا إيمانهم بالله ورسوله، وأن يبذلوا من أموالهم وأنفسهم في سبيل الله. دروس مستفادة من الآيات الكريمة من (1) إلى (11) من سورة "الحديد": 1- الكون كله بما فيه ومن فيه يسبح لله رب العالمين، ويخضع له، ويدل على وجوده وعظمته. 2- عرش الله - سبحانه وتعالى - من الغيب الذي نؤمن به كما ذكره الله، ولا نعلم حقيقته، وكذلك استواؤه - عز وجل - عليه، وعلمه وسمعه وبصره... إلخ، فإنه يجب الإيمان بكل ذلك مع عدم تشبيهه بشيء من خلقه. 3- الإنفاق في سبيل الله، والجهاد لإعلاء كلمته ثمرتان من ثمرات الإيمان والخشوع لله، ولما أنزل من الحق، وهما ضروريان للتمكين للإسلام والعزَّة للمسلمين، ويشتد طلب ذلك منهم في الأزمات والشدائد والمحن التي يتعرَّض لها المسلمون في كل زمان وفي كل مكان، ويكون الأجر عندئذٍ مضاعفًا والثواب أعظم.

3- النفس المؤمنة ترضى بقضاء الله وقدره وتعلم يقينًا أن كل شيء يحدث في الدنيا مكتوب في اللوح المحفوظ أزلاً قبل أن يوجده الله على الأرض، ومقدر في علم الله - سبحانه وتعالى - بحساب دقيق وحكمة بالغة؛ لذلك لا يجزع المؤمنون عند نزول الشدائد بل يصبرون، كما أنهم يستقبلون نعم الله - سبحانه وتعالى - وفضله بالشكر فلا يبطرون. معاني مفردات الآيات الكريمة من (25) إلى (29) من سورة "الحديد": ﴿ بالبينات ﴾: بالحجج والمعجزات الواضحة. ﴿ الكتاب ﴾: الكتب السماوية. ﴿ والميزان ﴾: والعدل، وأمر الله به، أو ما يوزن به ويتعامل. ﴿ ليقوم الناس بالقسط ﴾: ليتعامل الناس بالحق والعدل مع بعضهم. ﴿ وأنزلنا الحديد ﴾: وخلق الله الحديد، أو هيأه للناس. ﴿ فيه بأس شديد ﴾: فيه قوة شديدة. ﴿ ومنافع ﴾: وفيه فوائد كثيرة. ﴿ فمنهم ﴾: فمن ذرية نوح وإبراهيم - عليهما السلام. ﴿ قفينا على آثارهم ﴾: أتبعنا وبعثنا بعدهم. ﴿ اتبعوه ﴾: ساروا على دينه الذي أرسل به. ﴿ ورهبانية ﴾: مبالغة في التعبد والتقشف والزهد في متاع الدنيا. ﴿ ابتدعوها ﴾: صنعها القسس والرهبان وأحدثوها من عند أنفسهم زيادة في التقرُّب إلى الله. ﴿ ما كتبناها عليهم ﴾: ما فرضها الله عليهم، ولا أمرهم بها.

  1. سكنات ماين كرافت الجوال
  2. اختبار ذكاء الطلاب - جامعة البلقاء التطبيقية هتموت ضحك, Видео, Смотреть онлайн
  3. كلمه عن الجنود المرابطين على الحدود الاردنيه
  4. شركة شيري للسيارات في جدة
  5. الطريقة الصحيحة للتقديم على الوظائف بالايميل + نماذج
  6. حسين فيصل 14380
  7. وظائف مدينة الملك عبدالله الطبية 1439 2
  8. البحث عن مخالفات المرور
  9. طريقة تحويل رصيد من مفوتر الى سوا stc - موقع فكرة
  10. الايفون 5 يطفي ويشتغل على التفاحة
  11. كونان كونان كونان كونان