ما هو التعزير

May 4, 2022
الله-يعطيكم-العافيه
  1. اسلام ويب
  2. المرسل
  3. التشريع الجنائي الإسلامي.. الجناية على ما دون النفس خطأ  - عاشق عُمان
  4. المنظم

أسباب امتناع القصاص العامة أولاً، إذا كان القتيل جزءاً من القاتل: إذا كان القتيل جزءاً من القاتل امتنع الحكم بالقصاص، ويكون القتيل جزءاً من القاتل، كالأب وولده، ويرى مالك القصاص من الأب في القتل إذا لم يكن شك في قصد القتل، ولكنه لا يرى القصاص من الأب في غير القتل ويرى تغليظ الدية عليه، والتغليظ عند مالك هو تثليث الدية، وعلى هذا فليس ثمة خلاف بين الأئمة الأربعة في امتناع القصاص من الوالد لولده إذا جنى عليه فيما دون النفس. ثانياً، انعدام التكافؤ: إذا انعدم التكافؤ بين المجني عليه والجاني فلا قصاص وينظر إلى التكافؤ من ناحية المجني عليه وحده لا من ناحية الجاني.

اسلام ويب

ما هو التعزير المنظم
  • ما هو التعزير بالمال
  • مياه، بيرين 200 مل × 48 قارورة / كرتون - المياه الصحية | بيرينبيرين ٢٠٠مل قارورة بلاستيك (٤٨ قارورة × ٢٠٠ مل) كرتون
  • رعد الشمال عاصفة الحزم شيلة رعد الشمال - YouTube
  • معرفة الرقم التسلسلي للسيارة
  • ما هو التعزير بالجلد

المرسل

ما هو التعزير في القصاص

بالتالي، من المنطق أنه يحرم الاعتداء على الأطراف كما أنه يتم تحريم الاعتداء على النفس الإنسانية، وكما أن التعدي على النفس الإنسانية تستوجب حد القصاص، فإن التعدي على ما دون النفس أيضاً يستوجب القصاص. د. عبدالعزيز بن بدر القطان – كاتب ومفكر/ الكويت.

التشريع الجنائي الإسلامي.. الجناية على ما دون النفس خطأ  - عاشق عُمان

بينا في الموضوعات السابقة تعريف الخطأ وأنواعه بمناسبة الكلام على القتل الخطأ كما بينا أركان جريمة القتل الخطأ، وما قيل هناك ينطبق بحذافيره هنا، ولا فرق إلا أن الفعل إذا أدى للوفاة فهو جناية على النفس أي قتل خطأ، وإذا لم يؤد للوفاة فهو جناية على ما دون النفس. ويجب أن نلاحظ أن الشريعة جعلت العقوبة للجناية على ما دون النفس في حالة الخطأ متمشية مع نتيجة الفعل كما هو الحال في العمد، فعقوبة من أتلف عضواً أو أذهب منفعته أشد من عقوبة الجرح الذى شفى دون أن يتخلف عنه عاهة، وعقوبة من أذهب بصر إنسان أشد من عقوبة من أذهب نصف بصره وهكذا، والشريعة تتفوق على القانونين المصري والفرنسي في هذا لأنهما يسويان في العقوبة مهما اختلفت نتائج الفعل، وبعض شراح القانونين ينتقدون على المشرع أنه سوى بين عقوبة الإصابات المختلفة مع اختلاف نتائجها دون مبرر لهذه التسوية. إن عقوبة الجناية على ما دون النفس تنقسم إلى ثلاثة أقسام: عقوبة الجناية على ما دون النفس عمداً، وعقوبة الجناية على ما دون النفس شبه عمد، وعقوبة الجناية على ما دون النفس خطأ، العقوبة الأصلية للجناية على ما دون النفس عمداً هي القصاص، وعند مالك، الدية مع القصاص، فإذا امتنع القصاص لسبب من الأسباب حلت محله عقوبتان بدليتان الأولى الدية، والثانية التعزير، ويلاحظ الفرق بين عقوبات الجناية عمداً على النفس والجناية عمداً على ما دون النفس، ففي النفس يعاقب بالكفارة عقوبة أصلية وبالصيام عقوبة بدلية وبالحرمان من الميراث والوصية عقوبة تبعية، أما هنا فلا يعاقب بهذه العقوبات لأنها قاصرة على القتل ومتعلقة به.

أ. أمل بنت عبدالعزيز الغانم

المنظم

ما هو التعزير في الاسلام