ابن اخت القوم منهم

May 4, 2022
الله-يعطيكم-العافيه
  1. إسلام ويب - فتح الباري شرح صحيح البخاري - كتاب المناقب - باب ابن أخت القوم ومولى القوم منهم- الجزء رقم3
  2. عمدة القاري - العيني - ج ١٦ - الصفحة ٨٤
  3. الدرر السنية - الموسوعة الحديثية
  4. ص84 - كتاب عمدة القاري شرح صحيح البخاري - باب ابن أخت القوم ومولى القوم منهم - المكتبة الشاملة الحديثة

ابن اخت القوم منهم صحة حديث ابن اخت القوم منهم ما معنى ابن اخت القوم منهم وقال ابن أبي جمرة: الحكمة في ذكر ذلك إبطال ما كانوا عليه في الجاهلية من عدم الالتفات إلى أولاد البنات فضلا عن أولاد الأخوات حتى قال قائلهم: بنونا بنو أبنائنا ، وبناتنا بنوهن أبناء الرجال الأباعد فأراد بهذا الكلام التحريض على الألفة بين الأقارب. قلت: وأما القول في الموالي فالحكمة فيه ما تقدم ذكره من جواز نسبة العبد إلى مولاه لا بلفظ البنوة لما سيأتي قريبا من الوعيد الثابت لمن انتسب إلى غير أبيه وجواز نسبته إلى نسب مولاه بلفظ النسبة ، وفي ذلك جمع بين الأدلة ، وبالله التوفيق. باب ابن أخت القوم ومولى القوم منهم 3327 حدثنا سليمان بن حرب حدثنا شعبة عن قتادة عن أنس رضي الله عنه قال دعا النبي صلى الله عليه وسلم الأنصار فقال هل فيكم أحد من غيركم قالوا لا إلا ابن أخت لنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ابن أخت القوم منهم عرض الحاشية قوله: ( باب ابن أخت القوم منهم ، ومولى القوم منهم) أي فيما يرجع إلى المناظرة والتعاون ونحو ذلك ، وأما بالنسبة إلى الميراث ففيه نزاع ، كما سيأتي بسطه في كتاب الفرائض. قوله: ( إلا ابن أخت لنا) هو النعمان بن مقرن المزني كما أخرجه أحمد من طريق شعبة عن معاوية بن قرة في حديث أنس هذا ، ووقع ذلك في قصة أخرى كما أخرجه الطبراني من حديث عتبة بن غزوان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوما لقريش: هل فيكم من ليس منكم ؟ قالوا لا ، إلا ابن أختنا عتبة بن غزوان ، فقال: ابن أخت القوم منهم.

إسلام ويب - فتح الباري شرح صحيح البخاري - كتاب المناقب - باب ابن أخت القوم ومولى القوم منهم- الجزء رقم3

قلت: ظَاهر الْكَلَام مُطلق يتَنَاوَل الْكل، وَهَذَا الْبَاب وَقع هَهُنَا فِي رِوَايَة كَرِيمَة وَغَيرهَا، وَكَذَا فِي نسختنا الْمُعْتَمد عَلَيْهَا، وَوَقع عِنْد أبي ذَر قبل: بَاب قصَّة الْحَبَش.

عمدة القاري - العيني - ج ١٦ - الصفحة ٨٤

وفي الحَديثِ: حِرصُ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ على الأنْصارِ، وحُبُّه لهم. وفيه: دَليلٌ على إقامةِ الحُجَّةِ عندَ الحاجةِ إليها.

الدرر السنية - الموسوعة الحديثية

باب ابن أخت القوم ومولى القوم منهم 3327 حدثنا سليمان بن حرب حدثنا شعبة عن قتادة عن أنس رضي الله عنه قال دعا النبي صلى الله عليه وسلم الأنصار فقال هل فيكم أحد من غيركم قالوا لا إلا ابن أخت لنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ابن أخت القوم منهم الشرح قوله: ( باب ابن أخت القوم منهم ، ومولى القوم منهم) أي فيما يرجع إلى المناظرة والتعاون ونحو ذلك ، وأما بالنسبة إلى الميراث ففيه نزاع ، كما سيأتي بسطه في كتاب الفرائض. قوله: ( إلا ابن أخت لنا) هو النعمان بن مقرن المزني كما أخرجه أحمد من طريق شعبة عن معاوية بن قرة في حديث أنس هذا ، ووقع ذلك في قصة أخرى كما أخرجه الطبراني من حديث عتبة بن غزوان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوما لقريش: هل فيكم من ليس منكم ؟ قالوا لا ، إلا ابن أختنا عتبة بن غزوان ، فقال: ابن أخت القوم منهم. وله من حديث عمرو بن عوف أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل بيته قال: ادخلوا علي ولا يدخل علي إلا قرشي ، فقال: هل معكم أحد غيركم ؟ قالوا: معنا ابن الأخت والمولى ، قال حليف القوم منهم ومولى القوم منهم ، وأخرج أحمد نحوه من حديث أبي موسى والطبراني نحوه من حديث أبي سعيد. ( تنبيه): لم يذكر المصنف حديث مولى القوم منهم مع ذكره في الترجمة ، فزعم بعضهم أنه لم يقع له حديث على شرطه فأشار إليه ، وفيه نظر لأنه قد أورده في الفرائض من حديث أنس ولفظه مولى القوم من أنفسهم والمراد بالمولى هنا المعتق بفتح المثناة أو الحليف ، وأما المولى من أعلى فلا يراد هنا ، وسيأتي في غزوة حنين بيان سبب حديث الباب ، ووقع في حديث أبي هريرة عند البزار مضمون الترجمة وزيادة عليها بلفظ مولى القوم منهم ، وحليف القوم منهم ، وابن أخت القوم منهم.

ص84 - كتاب عمدة القاري شرح صحيح البخاري - باب ابن أخت القوم ومولى القوم منهم - المكتبة الشاملة الحديثة

- جَمع رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ الأنْصَارَ، فَقالَ: أَفِيكُمْ أَحَدٌ مِن غيرِكُمْ؟ فَقالوا: لَا، إلَّا ابنُ أُخْتٍ لَنَا، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: إنَّ ابْنَ أُخْتِ القَوْمِ منهمْ فَقالَ: إنَّ قُرَيْشًا حَديثُ عَهْدٍ بجَاهِلِيَّةٍ وَمُصِيبَةٍ، وإنِّي أَرَدْتُ أَنْ أَجْبُرَهُمْ وَأَتَأَلَّفَهُمْ، أَما تَرْضَوْنَ أَنْ يَرْجِعَ النَّاسُ بالدُّنْيَا، وَتَرْجِعُونَ برَسولِ اللهِ إلى بُيُوتِكُمْ؟ لو سَلَكَ النَّاسُ وَادِيًا، وَسَلَكَ الأنْصَارُ شِعْبًا، لَسَلَكْتُ شِعْبَ الأنْصَارِ.

قَوْله: (ابْن أُخْت الْقَوْم مِنْهُم) ، استدلت بِهِ الْحَنَفِيَّة فِي تَوْرِيث الْخَال وَذَوي الْأَرْحَام إِذا لم يكن عصبَة وَلَا صَاحب فرض مُسَمّى، وَبِه قَالَ أَحْمد أَيْضا، وَهُوَ حجَّة على مَالك وَالشَّافِعِيّ فِي تحريمهما الْخَال وَذَوي الْأَرْحَام. وللحنفية أَحَادِيث أخر: مِنْهَا: مَا أخرجه الطَّبَرَانِيّ من حَدِيث عتبَة بن غَزوَان: أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ يَوْمًا لقريش: (هَل فِيكُم من لَيْسَ مِنْكُم؟ قَالُوا: لَا! إلاَّ ابْن أُخْتنَا عتبَة بن غَزوَان، فَقَالَ: ابْن أُخْت الْقَوْم مِنْهُم). وَمِنْهَا: مَا أخرجه الطَّبَرَانِيّ أَيْضا من حَدِيث عَمْرو بن عَوْف: أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (دخل بَيته قَالَ: ادخُلُوا عَليّ وَلَا يدْخل عَليّ إلاَّ قرشي. فَقَالَ لَهُم: هَل مَعكُمْ أحد غَيْركُمْ؟ قَالُوا: مَعنا ابْن الْأُخْت وَالْمولى. قَالَ: حَلِيف الْقَوْم مِنْهُم، وَمولى الْقَوْم مِنْهُم). وَأخرج أَحْمد نَحوه من حَدِيث أبي مُوسَى، وَالطَّبَرَانِيّ نَحوه من حَدِيث أبي سعيد. وَمِنْهَا: حَدِيث عَائِشَة: (الْخَال وَارِث من لَا وَارِث لَهُ). أخرجه البُخَارِيّ، وَفِي الْبَاب أَيْضا حَدِيث الْمِقْدَام بن معدي كرب، رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ.

  • شعار النشاط الرياضي الصحي - Herrop
  • الرقم السري لهاتف الرياض ٤ أرقام والخدمات التي يقدمها
  • صور مريام فارس
  • الدرر السنية - الموسوعة الحديثية
  • قاعة نيارة بالمدينه
  • شركة الدرع العربي للتأمين جدة
  • الكورنيش الجديد جده اليوم الوطني
  • الرجاء عدم الإزعاج - YouTube
  • فتح باب التقديم لورشة الفيلم التسجيلي الإبداعي لـ«قافلة بين سينمائيات» - بوابة الأهرام
  • اسماء المعلمات المنقولات 1438
  • كيف أحذف حساب من الإنستقرام - موضوع
  1. موقع منتزه البجيري
  2. علامة الانستقرام للتصميم