مصير موظفي الصحه بعد الخصخصه

May 4, 2022
مها-ابو-جبل

متى تبدأ خصخصة التعليم من الأسئلة الشائعة والمنتشرة بشكل كبير حول عملية الخصخصة التي أعلن عنها مجلس الوزراء السعودي، حيث يوجد عدد من الوزارات والقطاعات التي تتطلع الحكومة السعودية إلى خصخصتهم ومن بينهم قطاع التعليم، وفيما يأتي نتعرف على تفاصيل خصخصة التعليم ومتى ستبدأ وأهداف هذا النظام ومصير المعلمين بعد تطبيقه. معنى خصخصة التعليم الخصخصة هي عملية انتقال المؤسسات الحكومية من الملكية العامة للدولة إلى ملكية القطاع الخاص، كما تعرف عملية الخصخصة في العديد من المجالات الأخرى مثل خصخصة أسهم البرصة من التداول العام إلى ملكية خاصة، وتهدف عملية الخصخصة بشكل عام إلى توفير الأموال للحكومات ورفع مستويات الكفاءة التي تتمتع بها المؤسسات المختلفة في الدولة، وخصخصة التعليم بالتحديد هو مشاركة القطاع الخاص في التعليم بشكل نشط وفعال مثل المشاركة في الأنشطة التعليمية التي كانت من اختصاص الدولة فقط. [1] شاهد أيضًا: متى يطبق نظام الخصخصة متى تبدأ خصخصة التعليم إن موعد خصخصة التعليم في المملكة العربية السعودية لا يزال غير معروف، حيث إنه لم يتم الإعلان عنه بشكل رسمي إلى الآن، وكل ما هو مطروح حاليًا مجرد تكهنات فقط بدون أساس واضح أو إعلان مباشر من وزارة التعليم السعودية، ولكن من المنتظر أن تتم عملية الخصخصة قريبًا خلال السنوات القادمة، حيث يعد نظام الخصخصة بشكل عام هدف تطمح الحكومة في تحقيقه بحلول عام 2030.

ألا يقل الأجر الأساسي للراتب الذي سيحصل عليه الموظف المنتقل إلى القطاع الخاص عن الراتب الأساسي الذي كان يحصل عليه بعد الانتقال. أن يعوض الموظف عن رصيد الإجازات وفقًا للنظام الوظيفي الذي كان خاضعًا له قبل التحول إلى نظام العمل. ألا يقل الأجر الفعلي للموظف بعد انتقاله للقطاع الخاص عن الراتب الفعلي الذي كان يتقاضاه قبل الانتقال. الحصول على كافة المستحقات المالية ومكافأة تحتسب على أساس 16% من الراتب الأساسي عن كل سنة من سنوات الخدمة، ويجب ألا يتجاوز مجموع ما يصرف له عن 4 رواتب أساسية. تعويض الموظف عن رصيده من الإجازات وفقًا للنظام الوظيفي الذي كان خاضًا له قبل التحول إلى نظام العمل. هل يجوز نقل الموظف الحكومي دون موافقته إن عملية نقل الموظف الحكومي تقتضي موافقته، حيث يخير الموظف بين إحالته للمعاش المبكر أو نقله إلى القطاع الخاص وفقًا لشروط محددة حددتها وزارة الموارد البشرية للحفاظ على حقوق الموظف وضمان حصوله على راتبه كاملًا كما كان في القطاع العام. شاهد أيضًا: هل الخصخصة من صالح الموظف في السعودية رواتب الموظفين بعد الخصخصة إن أمر رواتب الموظفين بعد الخصخصة يشغل بال العديد من الاشخاص العاملين في القطاع الحكومي حاليًا خاصة الموفظين في القطاعات المستهدفة بالتخصيص، لذا فإن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قد أجابت عن هذا التساؤل، وهي أن الموظف الذي يوافق على الانتقال للقطاع الخاص سيحصل على نفس الراتب الأساسي والأجر الفعلي الذي كان يحصل عليه قبل انتقاله حسب عدد سنوات الخدمة التي قضاها في القطاع.

موقع ترويسة الاخباري — مصير الموظفين بعد الخصخصة سلم رواتب الموظفين 1442

وبشأن الراتب، فقد نصت القواعد على أن التعاقد سيكون وفق النظام الوظيفي للجهة المحول إليها ووفق الأجور والمزايا المعمول بها لديها، مع مراعاة ألا يقل الأجر الأساسي والأجر الفعلي عن الذي كان يتقاضاه الموظف. وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قد أوضحت أن رواتب ومراتب الموظفين الحكوميين لن تختلف بعد الخصخصة والتحول، وستكون هناك ضوابط ومعايير يتم الاتفاق عليها بالتعاون مع الوزارة حول آلية تقييم الموظفين بعد التحول أو التخصيص، وأن راتب الموظف سيكون ثابتًا لمدة عامين بعد انتقاله إلى جهة العمل الجديدة، ومن ثم يمكن تخفيضه أو زيادته حسب تقييم عمله، ومن حق صاحب العمل إنهاء خدمة الموظف بعد العامين إذا رأى عدم جدوى استمراره، مع إتاحة الفرصة له للتظلم ضد القرار أمام الجهات المختصة. أما المعلمون والمعلمات، فسيبقون على كوادر وزارة التعليم وليس القطاع الخاص، وسيتم فقط إسناد بناء المدارس للمستثمرين، والدولة هي المشرع والمراقب لذلك؛ حيث ستبقى إدارات التعليم تابعة للوزارة، وفي ذات الإطار طمأن وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ المعلمين والمعلمات، خلال لقاء عقده مع قادة المدارس والمعلمين والمعلمات في مناطق ومحافظات المملكة، بعد سؤاله عن خصخصة التعليم؛ مشيرًا إلى أنه لن يكون هناك ما يؤثر على المعلم سلبًا.

وهناك الخيار الثاني الذي يجعلهم يتساؤلون عن متى تبدأ خصخصة التعليم لأن هناك تغير جذري خاص بالرواتب الخاصة بالمعلمين. ولما كانت رواتب المعلمين تتراوح من 5200 إلى 15650 ألف ريال سعودي للدرجة الأولى. وبين 7000 إلى 19350 ريال سعودي للدرجة الثانية، وبين 8920 إلى 23170 ريال سعودي للدرجة الثالثة. ومن 10960 إلى 21770 ريال سعودي للدرجة الرابعة، وتبدأ من 13120 إلى 21250 ريال سعودي للدرجة الخامسة. لا يتوقع أيًا من المعلمين كيف سيكون الخصم من الراتب أو الانحدار بسلم الرواتب بصورة أقل من ذلك. وكيف سيتناسب ذلك مع طرق المعيشة والمتطلبات الوظيفية وما يحصل عليه المعلم أو المعلمة. للترقي في العمل من دورات تدريبية مهنية، وهنا يأتي السؤال كيف سيتم إصلاح أحوال التعليم. وأحوال المعلم القائم على هذه المهنة ليست بخير وأحواله ليست مرضية لنفسه ولا للآخرين. وهذا لأن مصير المعلم ليس مبشرًا أبدًا فمعظم المعلمين ينتظرهم أما ترك الوظيفة. أو انخفاض حاد في الرواتب وفي كل الأحوال ستكون الخسارة الأكبر للمعلم. والمستفيد الوحيد هو الموظف الإداري والذي يعتبر دوره في العملية التعليمية ليس بحجم ولا أهمية المعلم الذي يعتبر المتضرر الأكبر.

  1. صفا رسائل الجوال sms
  2. رقم المبنى حسب ترقيم خدمة واصل
  3. فروع الغرفة التجارية
  4. "سبق" تفتح ملف المعلمين والموظفين الحكوميين بعد "التخصيص".. مصير الرواتب - الصفحة 2 - هوامير البورصة السعودية
  5. رواتب الموظفين بعد الخصخصة في السعودية
  6. متي موعد ليلة القدر 2021 وما هي علامات ليلة القدر الصحيحة وفضلها وحكمة اخفاء موعدها - سي جي العربية

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

شاهد أيضًا: ما هي القطاعات المستثناة من الخصخصة في السعودية وفي الختام نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال ماذا يعني نقل الموظفين في التحول والتخصيص في السعودية، كما تعرفنا على القواعد والشروط التي وضعتها الحكومة السعودية حول مصير الموظفين في القطاع الحكومي بعد تطبيق التحول إلى القطاع الخاص ورواتبهم عند النقل. المراجع ^, الموظفين و نظام التخصيص, 15/6/2021 مقالات ذات صلة

  1. مدينة الثلج في الرياضة
  2. قناة السعودية الرياضية الجديدة
  3. تقديم حرس الحدود 148.html